رياضة

حكايات مونديالية (7).. “الحصان الأسود”

يقصد بمصطلح “الحصان الأسود” بكرة القدم الفريق المتواضع بالأداء ذو الخلفية الرياضية الضعيفة والذي يفاجئ الجميع بنتائجه القوية فإما أن يحصد ألقاباً أو أن يقصي كباراً عن المنافسات ومنذ انطلاق منافسات المونديال 1930 كان هناك العديد من الفرق التي استحقت هذا اللقب بكل جدارة.

السويد 1950

لم يعلم أحد عن تطور كرة القدم في الدول الاسكندنافية قبل بطولة البرازيل 1950 حيث تصدر المنتخب السويدي المشهد المونديالي بحصوله على المركز الثالث بعد أداء عالي على مدار البطولة وخصوصاً في مباراة نصف النهائي أمام حامل اللقب الاورغواي الذي خسر معه المباراة بشق الأنفس.

بولندا 1974

بزغ اسم المنتخب البولندي في مونديال 1974 حيث قدم خلال هذه البطولة أداءاً قوياً ومنافساً لكبار الكرة العالمية رغم الخلفية المتواضعة للمنتخب حيث استطاع تحقيق المركز الثالث بعدد نقاط مساوي في المحصلة لألمانيا صاحبة اللقب وأهداف أكثر لكن نظام المباريات الاقصائية أخرج بولندا من نصف النهائي على يد ألمانيا.

بلغاريا 1994

استطاع المنتخب البلغاري تحقيق المركز الرابع في بطولة الولايات المتحدة 1994 وذلك بعد صدمة كروية سببها البلغار لمنتخبات البطولة بقيادة “ستويشكوف” جعلهم يستحقون لقب “الحصان الأسود” لهذه النسخة.

تركيا 2002

تمكن المنتخب التركي من لعب نصف النهائي الأول في تاريخه من بوابة مونديال 2002 بعد أداء مُبهر وثابت على مدار البطولة حيث خسر أمام البرازيل ليذهب لمباراة المركزين الثالث والرابع وينتصر بها على كوريا الجنوبية ب3 أهداف لهدفين ويحقق معها المركز الثالث.

كوستاريكا 2014

تصدر المنتخب الكوستاريكي المجموعة التي عُرفت ب”مجموعة الموت” في مونديال 2014 بعد فوزه على الأورغواي وإيطاليا وتعادله مع إنكلترا ليتأهل للدور الثاني وينتصر على اليونان ليواجه هولندا في دور ربع النهائي ويخسر بصعوبة بركلات الجزاء الترجيحية بعدما قدم نفسه للعالم واحداً من أفضل “الأحصنة السوداء” بتاريخ المونديال.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى