اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تونس.. انقاذ نحو 500 مهاجر قبالة سواحل صفاقس

أعلنت وزارة الدفاع التونسية أن القوات البحرية، يوم الجمعة، عن إنقاذها 487 مهاجرا بطريقة غير قانونية قبالة سواحل محافظة صفاقس، كانوا أبحروا من السواحل الليبية.

وجاء في بيان الوزارة “أنقذت خافرة لأعالي البحار مدعومة بوحدات بحرية من جيش البحر والحرس الوطني (خفر السواحل) فجر الجمعة 487 مهاجرا غير شرعي من جنسيّات عربيّة وآسيوية وإفريقيّة مختلفة”.

ونقلت “فرانس برس” عن الوزارة “أن الزورق أبحر من السواحل الليبية “بنيّة التوجّه إلى الفضاء الأوروبي”.

وكشفت الوزارة أن المهاجرين يأتون من مصر (162 شخصا) وبنغلادش (104 أشخاص) وسوريا (81) والمغرب (78) وإريتريا (13) والسودان (11) والصومال (7) وفلسطين (5) وغانا (5) وغامبيا (5) وباكستان (4) وسيرالون (4) ومالي (3) واحد من كل من تشاد وغينيا وأثيوبيا ونيجيريا وتونس.

وتتراوح أعمار المهاجرين بين 3 و42 عاما ومن بينهم 13 امرأة و93 طفلا.

في 16 تشرين الماضي، قضى أربعة أشخاص وفُقد 19 آخرون بعد غرق قارب كان يقل مهاجرين جميعهم تونسيون قبالة السواحل التونسية الشرقية، وتم لاحقا انتشال جثث خمسة آخرين.وفق ما أفاد حينها مصدر قضائي وكالة “فرانس برس”.

يذكر أن احصاءات “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” وهو منظمة غير حكومية، أوضحت أن عدد عمليات الاعتراض لقوارب المهاجرين التي قامت بها قوات خفر السواحل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2021 بلغت حوالي 19500 عملية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى