العناوين الرئيسيةمحليات

تفعيل قروض الري الحديث في اللاذقية بعد توقف دام ثماني سنوات

تمت إعادة تفعيل القروض الممنوحة لتركيب شبكات الري الحديث في إطار دعم المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث بعد توقف دام ثماني سنوات بميزات جديدة وتسهيلات أكبر للمزارعين الراغبين بعد فتح الاكتتاب على القروض.

وجدد فرع المشروع الوطني للتحول للري الحديث في اللاذقية الدعوة للمزارعين للاستفادة من إعادة تفعيل القروض لما تسهم في توفير المياه المستخدمة للري بنسبة تصل إلى 50% وزيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته وتوفير الوقت والجهد اللازمين ما ينعكس إيجاباً على الدخل السنوي للمزارع.

وأكد المهندس قاسم قصريني مدير فرع المشروع في اللاذقية لصحيفة “تشرين”أن “صندوق تمويل المشروع أصدر قرارين حول عملية الإقراض برقم 2569 للتقسيط و2570 نقداً بتاريخ 16-7- 2019.

ودعا قصريني المزارعين للمبادرة إلى الاكتتاب بحيث تكون الشبكات جاهزة للتركيب قبل بدء موسم الري الذي ينطلق عادة مع بداية الشهر الخامس وذلك تبعا لموسم الجفاف والأمطار.

وتتسم آلية الإقراض الجديدة بميزات تشجيعية إضافية تتلخص بإعفاء المزارع من السداد خلال العامين الأولين على أن يبدأ السداد بعدها ولمرة واحدة في العام بينما كان سابقاً يسدد مرتين في العام وأيضاً من دون أي فائدة، وتصل نسبة الدعم للشبكات الممولة بقرض إلى 50%، وللشبكات الممولة نقداً 60%من قيمة الشبكة، بحسب “تشرين”.

وأكد قصريني أن المصرف الزراعي المختص يستلم الطلبات المقدمة إليه ويدققها ويتأكد من صحتها ليتم تنظيم طلب قرض بضمانات شخصية أو مصرفية أو عقارية حسب قيمة القرض ففي حال تجاوز المليون يحتاج المستفيد ضمانة عقارية حصراً.

وأشار إلى أن التمويل بالنسبة لشبكات الري الحديث المسددة نقداً بموجب القرار يكون من الصندوق في حال رغب الفلاحون بذلك أو لعدم تمكنهم من تأمين الضمانات والكفالات المصرفية اللازمة للحصول على القرض وفق شروط منها تقديم طلب اكتتاب مرفق بجميع الوثائق المطلوبة من آلية الإقراض لفرع المشروع.

وتبلغ نسبة تمويل آلية الإقراض المسدد نقداً 60 في المئة من قيمة الشبكة على أن يقوم المستفيد بإيداع 40 في المئة من القيمة الإجمالية للشبكة لدى المصرف الزراعي، وبعد صدور قرار المنح يعطي فرع المشروع أمر المباشرة للشركة المنفذة.

يذكر أنه تصدرت جهات ومؤسسات عامة قائمة الجهات الاكثر اقتراضا من المصرف الزراعي، والذي أعلن عن إجمالي قيم القروض التي منحها هذا العام، منذ بداية كانون الثاني وحتى نهاية شهر أيلول.

وتجاوزت قيم القروض التي منحها المصرف بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية ما مجموعه 236.5 مليار ليرة سورية، متخطية بنسبة 127 % خطة الإقراض هذا العام.

وتصدرت مؤسسات الدولة الرسمية بحسب الصحيفة قائمة المقترضين من المصرف، فحصلت مؤسسات إكثار البذار، العامة للحبوب، والأعلاف على 228 مليار ليرة من المصرف بنسبة قاربت 97% من القروض، فيما ذهبت ال3% الباقية للفلاحين بمجموع حوالي 8 مليارات ليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى