العناوين الرئيسيةسياسة

تركيا تبدأ ترحيل معتقلي ” داعش ” الاجانب الى دولهم

كشفت وسائل إعلام تركية أن أنقرة بدأت بترحيل مسلحي “داعش” المعتقلين لديها إلى بلدانهم، وذلك بعد أيام من تهديد وزير الداخلية التركي بترحيلهم.

وبحسب كالة الأناضول التركية، أكد المتحدث باسم الداخلية التركية أنه “سيتم ترحيل 7 متشددين ألمان يوم الخميس 14/11/2019، كما سيتم ترحيل متشدد أميركي بعد اتخاذ الإجراءات القانونية”.

ونقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب أردوغان قوله، “إن هناك 1201 من معتلقي داعش في السجون التركية، بينما احتجزت أنقرة 287 متشددا من سوريا”.

ولم يعرف بعد عدد مسلحي “داعش” الذين سيتم ترحيلهم، في وقت تتخوف فيه دول أوروبية من عودة مسلحي “داعش” حيث يتم النظر إليهم على أنهم “قنابل موقوتة”.

وكانت السلطات التركية أعلنت في 4 تشرين الثاني الجاري، أنها ستعيد معتقلي تنظيم “داعش” الإرهابي إلى دولهم، حتى إذا ألغيت جنسياتهم، منتقدة نهج الدول الأوروبية بشأن القضية.

ووفقاً لما نقلته وكالة “BBC” قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: “سنرسل عناصر داعش الذين هم في قبضتنا إلى بلدانهم سواء أُسقطت الجنسية عنهم أم لا”، مشيراً إلى القاء القبض على 287 عنصراً من التنظيم، بينهم نساء وأطفال عقب عملية “نبع السلام” التي أطلقتها قوات الاحتلال التركي في سوريا.

وكان صويلو قال في تصريح سابق، إن “تركيا ليست فندقًا لعناصر داعش من مواطني الدول الأخرى”، وعبر عن اعتقاده بأن “الجميع يلجأون لتجريد العناصر المنتمية لهذا التنظيم من الجنسية بهدف التملص من المسؤولية”، على حد تعبيره.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدد في وقت سابق، بنقل سجناء “داعش” إلى حدود الدول الأوروبية، في حال لم تبادر دول مثل فرنسا وألمانيا إلى استعادة المتشددين الذين يحملون جنسيتها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى