اقتصاد

تخفيض البدلات المرفأية على المنتجات الزراعية المصدرة من مرفأ اللاذقية بنسبة 75%

 

وافقت رئاسة مجلس الوزراء على تخفيض البدلات المرفأية على المنتجات الزراعية المصدرة من مرفأ اللاذقية بنسبة 75 %وذلك في خطوة تهدف إلى تشجيع التصدير، ودعماً للقطاع الزراعي وخاصة الحمضيات.

وقال مدير مرفأ اللاذقية أمجد سليمان “إن هذا التخفيض سيساعد على زيادة حجم الصادرات عبر مرفأ اللاذقية، ولا سيما الحمضيات والتفاح وغيرها من المنتجات الأخرى، ينعكس إيجاباً على المزارعين والحركة الاقتصادية في سوريا”، وفقاً لوكالة “سانا”.

وكان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تخفيض البدلات على بضائع المنتجات الزراعية المصدرة وفقاً للتعرفة المعتمدة لمرفأي طرطوس واللاذقية بنسبة 25 % وذلك لغاية 1 / 6 / 2017 .

وتعرف البدلات الزراعية أنها (ما يتقاضاه المرفأ من بدلات وأجور عمليات الاستثمار عن مختلف الخدمات التي تقدمها شركتي مرفأي اللاذقية وطرطوس للسفن والبضائع التي تصل المرفأ او تمر فيه وذلك لقاء الاعباء والاجور والنفقات التي تتحملها، على أساس تقديم المرفأ خدماته على مدار 24 ساعة وعلى مدار العام).

وشملت الموافقة أيضاً دراسة أثر هذا القرار على تصدير المنتجات الزراعية من قبل وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي والنقل، والمديرية العامة للجمارك واتحاد المصدرين السوري، ورفع مذكرة بهذا الخصوص كل ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ صدور الموافقة ليصار إلى عرضها على اللجنة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى