العناوين الرئيسيةكاسة شاي

بعد إعلان جاستن بيبر عن إصابته بها.. ما هي متلازمة “رامزي هانت”؟

تصدرّ إعلان نجم البوب الأميركي جاستن بيبر عن إصابته بشلل نصفي في الوجه، مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام، بسبب حالة اضطراب عصبي تسمى متلازمة “رامزي هانت” فما هي هذه المتلازمة؟

تعد متلازمة “رامزي هانت” اضطراب عصبي نادر يحدث عندما يصيب فيروس الحماق النطاقي عصباً في الرأس بالقرب من الأذن الداخلية، ويمكن للفيروس أن يظل كامناً في الجسم بعد الإصابة بجدري الماء بمرحلة الطفولة أو القوباء المنطقية عند البلوغ.

وتؤثر متلازمة رامزي هانت على حوالي 5 من كل 100‪ ألف شخص في الولايات المتحدة، وغالباً ما يتأثر بها كبار السن، وفقاً للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة (NORD

ولا يُعرف سبب النشاط المفاجئ للفيروس عند بعض الأشخاص البالغين الذي يتسبب في المتلازمة، في حين أنها غير معدية، وغالباً ما يكون تأثيرها أكثر حدة لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وتشمل أعراض المتلازمة ظهور طفح جلدي مؤلم داخل قناة الأذن وخارج الأذن يترافق غالباً مع ظهور بثور، ويهاجم أحياناً اللسان وسقف الفم عبر الشعور بالجفاف الشديد وتغيراً في حاسة التذوق، وفقاً لمدرسة “إيكان” للطب في أميركا.

ويمكن أن تسبب متلازمة “رامزي هانت” ضعف بالسمع في جانب الوجه المصاب أيضاً، وأن يسبب هذا المرض ضعفاً أو تدلياً في الوجه أو شللاً في جانب الوجه الذي تعرض لهجوم الفيروس، كحالة “بيبر”.

ويعاني بعض المرضى المصابون بهذه الحالة أيضاً من الدوار، أو طنين الأذن، نتيجة إصابة الأذن الداخلية.

وينتج عن هذا الضعف في بعض الأحيان صعوبة في إغلاق عين واحدة، وصعوبة في استخدام تعابير الوجه وتناول الطعام، حيث يمكن أن يسقط الطعام من جانب الفم الضعيف.

ويقتصر العلاج وفق المواقع الطبية على استخدام الستيرويدات مثل بريدنيزون لتقليل الالتهاب وتسكين الآلام،إلا أنه يمكن في بعض الأحيان وصف الأدوية المضادة للفيروسات التي تساعد في علاج الهربس، مثل الأسيكلوفير أو فالاسيكلوفير.

يذكر أن المغني “بيبر” البالغ من العمر 28 عاماً، كشف بفيديو على يوتيوب نشره الأسبوع الماضي عن تشخيص إصابته بالفيروس النادر الذي هاجم عصب أذنه ووجهه، ما أدى إلى إصابة نصف وجهه بالشلل وأجبره على إلغاء بعض حفلاته.

وأوضح “بيبر” حينها أنه يركز على الراحة وممارسة تمارين الوجه لمساعدته على التعافي، مضيفاً أنه سيعود إلى طبيعته، في حين لم يحدد الوقت الذي يحتاجه للشفاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى