اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعثة مصرية ألمانية تكتشف كتل حجرية من عهد الملك “خوفو”

نجحت بعثة الآثار المصرية الألمانية العاملة بالمطرية “شرق القاهرة” في الكشف عن كتل حجرية من عهد الملك “خوفو” بالإضافة إلى أساسات فناء معبد يعود لعصر الدولة الحديثة وعدد من التماثيل والمذابح.

وقالت وزارة السياحة والآثار المصرية، في بيان صحفي الاثنين نشرته وسائل الإعلام إن ذلك جاء أثناء استكمال البعثة حفائرها في الجانب الغربي من المتحف المفتوح بمسلة الملك “سنوسرت الأول” بالمطرية.

ووفق وكالة “DW” الألمانية أكد مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على أهمية هذا الكشف، حيث أنها المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن وجود آثار من عهد الملك خوفو في منطقة عين شمس، والتي ربما كانت أجزاء من مبني غير معروف أو ربما نقلت من منطقة أهرامات الجيزة لاستخدامها كمواد بناء في عصر الرعامسة وهي الفترة التي شاع فيها استخدام الأحجار من المباني الأقدم تاريخيا.

بدوره أوضح ديترش راو رئيس البعثة من الجانب الألماني لوكالة “DW” أن البعثة نجحت كذلك في الكشف عن أجزاء من النواويس والمذابح من عصر الملوك “أمنمحات الرابع”، و”سوبك حتب الرابع”، و “آي”، و”ستي الأول”، و”أوسركون الأول”، و”تكيلوت الأول”، و”بسماتيك الأول”، بالإضافة إلى الكشف عن نموذج نحتي من الكوارتز على شكل أبو الهول للملك “أمنحتب الثاني” وقاعدة تمثال ضخم لقرد من من الجرانيت الوردي لقرد البابون.

يذكر أنه في نهاية الشهر الماضي أيار اكتشفت بعثة أثرية مصرية تعمل في جبانة الحيوانات المقدسة “البوباسطيون” بمنطقة آثار سقارة خبيئة نادرة تضم عشرات التماثيل البرونزية كما عثرت على مجموعة كبيرة من التوابيت الخشبية الملونة تعود إلى العصر المتأخر، أي حوالي 500 عام قبل الميلاد، حسب وزارة السياحة والآثار المصرية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى