علوم وتكنولوجيا

“باي باي” MP3

أعلن المعهد الألماني للدرارت المتكاملة “The Fraunhofer Institute for Integrated Circuits” عن أنه من المقرر أن ينتهي عصر الملفات الصوتية بصيغة MP3، وذلك بعد أكثر من عشرين عاماً على ظهورها كثورة في عالم الصوتيات، وقضائها على أشرطة الكاسيت التقليدية.

وتناقلت وسائل إعلام غربية خبر الإعلان رسمياً عن إيقاف برنامج الترخيص لاستخدام براءة الاختراع التي تحمل صيغة تشغيل الملفات، والذي صدر عن المعهد الألماني للدارات المتكاملة The Fraunhofer Institute for Integrated Circuits”

وكان الموقع الرسمي للمعهد أعلن في 23 نيسان الماضي “إنهاء ترخيص MP3 وكل البرمجيات ذات الصلة، شاكراً الدعم الكبير للترخيص خلال عقدين من استخدام الترميز على مستوى واسع في العالم”.

وبدأ تطوير الترميز في أواخر الثمانينيات في المعهد، استناداً إلى بحوث جرت في جامعة “إرلانجن نورمبيرغ”، إلا أنه لم يكن له دور في ظل المزايا المتطورة المتاحة اليوم، ورغم ذلك لا تزال الملفات تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم.

وبحسب مواقع متخصصة، فإن ملفات الـ MP3 لن تنتهي بشكل كامل أو تتوقف عن العمل بموجب الإعلان، لكنها لن تعمل على الأجهزة الجديدة، في ظل توجه إلى اعتماد صيغ أخرى أكثر تطوراً.

وتنتشر حالياً عشرات الصيغ الصوتية التي تتفوق على MP3 في الجودة والقوة مثل ACC الذي أصبح الترميز المعياري بدلاً منه، والذي أسهم المعهد نفسه في تطويرها، إلا أنها ليست سلسة في التعامل كما كان الحال في الصيغة الصوتية التي انتهى عهدها.

يذكر أن ملفات الـ MP3 تعمل ضمن أنظمة الصوت والموسيقى، وفي برامج مواقع مختلفة كـ “يوتيوب”، والهواتف الذكية، وهي بأحجام أقل بكثير مما كانت عليه MP3 إذ تنخفض مساحتها حتى 90%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى