العناوين الرئيسيةمحليات

المياه تعود إلى قناة ري حمص حماة بعد انقطاعها ثماني سنوات

بعد توقف لأكثر من ثماني سنوات، و إعادة تأهيله جزء منها، بدأت مديرية الموارد المائية بحمص، ضخ المياه على مراحل بقناة الري حمص- حماة و بشكل تجريبي، من سد قطينة لتأمين المياه للأراضي الزراعية في أكثر من عشرين قرية بريف حمص الشمالي.

وقال مدير الموارد المائية بحمص المهندس إسماعيل إسماعيل لتلفزيون الخبر إنه ” تم إطلاق مياه الري من سد قطينة بشكل تجريبي عبر القناة الرئيسية، التي تصل إلى ريف حمص الشمالي، لأول مرة بعد توقف لأكثر من ثماني سنوات .”

و أوضح المهندس إسماعيل أن “المديرية تعمل على إعادة تأهيل شبكة الري بالكامل في المحافظة، عن طريق ثلاثة عقود منظمة، مع الشركة العامة للمشاريع المائية بقيمة 371 مليون ليرة سورية “.

Image may contain: ocean, sky, outdoor and water

و أضاف إسماعيل كذلك “مع الشركة العامة للبناء والتعمير بقيمة 85 مليون ليرة سورية، إضافة إلى الجهة المانحة منظمة الزراعة والأغذية العالمية “الفاو” التي تقوم بإعادة تأهيل الأقنية الثانوية والأقنية الحقلية”.

و نوه المهندس إسماعيل إلى أنه “تم إطلاق المياه على الأجزاء التي انتهت من عملية إعادة التأهيل، وسوف يتم إطلاقها تباعاً عندما تجهز بقية الأقنية لتتم الاستفادة منها من قبل المزارعين “، متوقعا أن تنتهي أعمال الصيانة في نهاية العام و يتم ضخ المياه بشكل كامل”.

Image may contain: one or more people, outdoor and nature

و أوضح المهندس إسماعيل أن ” الشبكة تروي نحو 11 ألف هكتار بالريف الشمالي، و خاصة في منطقتي تلبيسة والرستن، إضافة إلى استفادة نحو عشرين قرية و بلدة .”

Image may contain: outdoor and water

و أضاف مدير الموارد المائية بحمص ” أنه بعودة المياه تعود عجلة الاقتصاد الزراعي إلى الريف الشمالي، و الذي يشكل سلة غذائية هامة لمحافظة حمص”.

Image may contain: ocean, sky, outdoor, water and nature

يذكر أن قناة الري الرئيسة في الريف الشمالي بطول 47 كم ممتدة من بحيرة قطينة إلى حماة، حيث تبلغ الطاقة التخزينية لسد قطينة 200 مليون متر مكعب، وحاليا طاقته 170 مليون متر مكعب مياه.

تلفزيون الخبر – حمص

Image may contain: outdoor, water and natureImage may contain: outdoor

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى