اقتصاد

المركزي يقرر استيفاء أقساط الجامعات الخاصة بـ”القطع الأجنبي” من فئة محددة من الطلبة

أصدر مصرف سوريا المركزي قراراً باستيفاء أقساط الجامعات الخاصة من الطلاب السوريين غير المقيمين والعرب والأجانب بـ”القطع الأجنبي”.

وأعلن المركزي في بيان عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك” أن الجامعات الخاصة في سوريا تستوفي قيمة أقساط الرسوم الدراسية بالليرة السورية من الطالب السوري ومن في حكمه وبـ”القطع الأجنبي” من الطالب السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب.

وتابع المركزي أنه “على الطلاب المشمولين بدفع “القطع الأجنبي” أن يسددوا الرسوم الجامعية نقداً في حساب الجامعة الخاصة المفتوح لدى أحد المصارف السورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي”.

وأشار المركزي إلى أن كل جامعة تلتزم بتحديد مصرف واحد (بكل فروعه) لقبول رسوم التسجيل الجامعي بـ”القطع الأجنبي” كما تقوم الجامعة بتفويض المصرف المعتمد من قِبلها بعمليات شراء وإدارة “القطع الأجنبي” الناجم عن تقاضيها الرسوم.

وأكمل المركزي “يقوم المصرف بعد نهاية كل شهر خلال يومي عمل بشراء 50% من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم الجامعية، ويلتزم ببيع هذا المبلغ إلى مصرف سوريا المركزي نقداً بيوم العمل التالي لتاريخ تنفيذ عملية الشراء”.

ونوه المركزي إلى أن “يحتفظ المصرف بنسبة 50% المتبقية من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم الجامعية بحسابها لديه”.

وأضاف المركزي “يمكن للجامعة أن تستخدم هذا المبالغ (كلاً أو جزءً منها) لتأمين احتياجاتها من المستوردات، وتسديد الالتزامات والنفقات المترتبة عليها بالقطع الأجنبي وفق الأنظمة النافذة، أو تقدم طلب خطي للمصرف لبيعه هذه المبالغ أو الجزء المتبقي منها ليقوم بدوره ببيعها إلى مصرف سوريا المركزي”.

يذكر أن سعر صرف “القطع الأجنبي” وفق أخر نشرة أصدرها المركزي (نشرة المصارف والصرافة) هو 2512 ليرة للدولار الأميركي و2833.91 لليورو.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى