اقتصاد

المركزي يعمم على المصارف الالتزام بتمويل قائمة من السلع الضرورية

عمم مصرف سوريا المركزي على المصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، “الالتزام بتمويل قائمة من السلع الضرورية وفق سعر الصرف الصادر عن البنك المركزي”.

وطلب المركزي بحسب “سانا” من تلك المصارف “التقيد والالتزام بتمويل المواد المسموح بتمويلها، عملاً بالتوجيهات الحكومية الحالية، وتحقيق القيمة المضافة والأمن الغذائي والدوائي وتوجيه الموارد المالية نحو المواد الأساسية للمواطن ومستلزمات عملية الإنتاج”.

وتضمن التعميم “جدولاً بالمواد المسموح بتمويلها منها مواد غذائية ودوائية وأولية لازمة لعملية الإنتاج”.

بدوره بيّن مدير الأبحاث في مصرف سوريا المركزي غيث علي أن “التعميم يؤكد ضرورة الالتزام بتمويل قائمة من السلع الضرورية لحاجة الاقتصاد والتي تؤمن الاحتياجات الأساسية للمواطنين وذلك بسعر الصرف الصادر عن المصرف”.

وأشار علي إلى أن “القائمة قابلة للتعديل بما يتلاءم مع احتياجات كل مرحلة، وذلك لا يعني اقتصار التمويل على هذه القائمة فهناك سلع أخرى كثيرة مسموح باستيرادها بقيت دون تغيير”.

ولفت علي إلى أن “قائمة السلع تتغير تبعاً لتطور الاحتياجات والتغيرات التي تطرأ على المشهد الاقتصادي بالإضافة إلى ضبط عملية تسعير السلع المستوردة، من خلال اتباع آلية التمويل للسلعة دون الاعتبار إلى الجهة المستوردة وهذا يحد على نحو كبير من التلاعب بالأسعار”.

يذكر أن “المركزي” كان أعلن الأسبوع الفائت، عن قائمة تضم أكثر من 40 مادة تتنوع بين غذائية ودوائية وأولية يمكن تمويل مستورداتها بالقطع الأجنبي، وبالسعر الرسمي للدولار ، عن طريق المصارف العاملة في سوريا منها السكر والرز والقمح والشاي، والسردين والتونة والمتة، وحليب الأطفال الرضع .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى