اقتصاد

المركزي يحدد الخدمات المصرفية لمكاتب المصارف في المنافذ الحدودية

حدد مجلس النقد والتسليف وفق قرار صادر عن المركزي، الخدمات المصرفية المقدمة ضمن المكاتب المصرفية المحدثة من المصارف المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي في المنافذ الحدودية في الجمهورية العربية السورية.

وتشمل الخدمات التي حددها المركزي بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، “بيع وشراء القطع الأجنبي (بنكنوت) وفقاً لأحكام أنظمة القطع والقرارات النافذة بهذا الخصوص”.

وبحسب القرار يتم “فتح حسابات مصرفية للقادمين عبر المنافذ الحدودية غايتها إيداع أو سحب الأوراق النقدية الأجنبية (البنكنوت) عند دخولهم أو خروجهم من الأراضي السورية، وفق إمكانية سحب المبالغ المودعة في هذه الحسابات بشكل فوري، اعتباراً من تاريخ عملية الإيداع التي تمت ضمن مقر المكتب”.

كذلك أتاح القرار “سحب المبالغ المودعة في هذه الحسابات عند المغادرة لغرض إعادة إخراجها، على أن تتم عملية السحب ضمن مقر المكتب الموجود ضمن المنفذ الحدودي، وألا يتجاوز المبالغ المودعة نقداً والمدخلة من الخارج عند القدوم حصراً، وذلك من دون أن تشمل أي مبالغ تمّت تغذية الحساب بها بطرق أخرى”.

كما نص قرار المركزي على أن “تلتزم المصارف بالضوابط المتعلقة بعمل المكاتب المصرفية العاملة في المنافذ الحدودية المحدثة لها لجهة دوام العمل في المكتب على مدار 24 ساعة متواصلة يومياً، وخلال العطل الأسبوعية والرسمية.

بدوره، قال مدير عام المصرف التجاري السوري علي يوسف بحسب نفس الصحيفة إنه ” تمت المباشرة بتنفيذ جميع الخدمات المصرفية التي حددها المصرف المركزي في المكاتب المصرفية المحدثة في المنافذ الحدودية”.

وبيّن يوسف أنه “لدى المصرف التجاري مكتبين، واحد في منفذ جديدة يابوس الحدودي مع لبنان، والآخر في منفذ نصيب الحدودي مع الأردن”.

وأوضح يوسف أنه “تم توفير مستلزمات العمل كافة لتوفير هذه الخدمات بسهولة ويسر، حيث تقدم الخدمات في هذه المكاتب الحدودية على مدار الساعة، وطيلة أيام الأسبوع”.

يذكر أن الخدمات المقدمة من هذه المكاتب، يستفيد منها العديد من الجهات العاملة في المناطق الحدودية، مثل الجمارك والهجرة والجوازات إضافة إلى المسافرين، وخاصة لجهة تصريف العملات الأجنبية، بحسب التجاري السوري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى