العناوين الرئيسيةكاسة شاي

الكشف عن خبيئة آثار تضم مجموعة من العملات التاريخية بمصر

كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بمدينة إسنا في الكشف عن خبيئة تضم عدداً من العملات من فترات تاريخية مختلفة من العصر الإسلامي، بالإضافة إلى أجزاء من قوالب سك العملة ووزنها، بحسب وسائل إعلام محلية.

وبدأت البعثة الأثرية عملها بالموقع العام الماضي في الجزء الواقع خلف معبد إسنا مباشرة، إلى أن عثرت على هذا العدد الهائل من العملات والتي تضم عملة ذهبية تعود إلى عصر العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي، حسب ما نقلت وسائل الإعلام عن رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا محمد عبد البديع.

وتضم أيضاً 286 عملة فضية لسلاطين وملوك المماليك، حيث تعود إلى عصور 19 ملكاً وسلطاناً في العصر المملوكي لفترات تاريخية مختلفة.

وأشار “عبد البديع” إلى أن الخبيئة تضم عملة أجنبية تعود إلى عصر الملك ليفون الثاني ملك الأرمن والذى يعاصر الفترة المملوكية، بالإضافة إلى مجموعة من العملات البرونزية والنحاسية من العصر العثماني.

وتضم العملات المكتشفة دينار فاطمي من الذهب يعود لعصر العزيز بالله، ودرهم عز الدين أيبك، ودرهم الملك العادل بدر الدين سلامش المصنوعان من الفضة، حسب ما أوضح مدير عام آثار مصر العليا فتحي ياسين.

بالإضافة إلى نصف درهم للملك المنصور سيف الدين قلاون، وعدد من الدراهم المصنوعة من الفضة منها درهمان للملك العادل زين الدين كتبغا، ودرهم الملك المنصور سيف الدين أبو بكر، ودرهم الملك الكامل سيف الدين شعبان.

يذكر أن الخبيئة تضم، وفقاً لوسائل الإعلام، درهماً تذكارياً بمناسبة تتويج الملك تيفون الثاني، ومجموعة من العملات البرونزية والنحاسية من العصر العثماني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى