العناوين الرئيسية

العثور على لوحة مسروقة لـ “بيكاسو” في العراق تقدّر بملايين الدولارات

أعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الداخلية العراقية العثور “على لوحة مسروقة للفنان العالمي (بيكاسو) تقدّر قيمتها بملايين الدولارات”.

ونشرت وكالة الأنباء العراقية أن “المديرية نفّذت عملية في محافظة ديالى، وتم فيها إلقاء القبض على شبكة من 3 متهمين يتاجرون وينقلون المواد المخدرة، وقد ضبط بحوزتهم لوحة تعود للرسام الإسباني العالمي”.

وأكدت وكالة الأنباء العراقية أن “المديرية اعتبرت هذا الاكتشاف إنجاز كبير يحسب لها مع تأكيد أهمية التبليغ على عصابات المخدرات للقضاء عليهم ومنع انتشار المواد المخدرة والجرائم المجتمعية الناتجة عنها”.

وتغاضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات عن ذكر اسم لوحة “بيكاسو” التي عُثر عليها أثناء العملية، علماً أن الفنان الإسباني لديه العديد من اللوحات الفنية التي تتمتع بأهمية كبيرة على المستوى العالمي.

واشتهرت لوحات “بيكاسو” بقيمتها الفنيّة العالمية وعلى رأسها لوحة غيرنيكا ولوحة The Weeping Woman ولوحة Girl Before Mirror، ولوحة عازف القيثارة العجوز ولوحة آنسات افينيون ولوحة الموسيقيين الثلاثة.

وسبّبت لوحاته التكعيبية الشهيرة اعتباره رائد من رواد الفن وخاصة الرسم التكعيبي، وظلت لوحاته في المتاحف ذات اعتبار وشأن، حتى أن بعضها سرق واختفى.

يشار إلى أن الرسام الإسباني بابلو بيكاسو ولد عام 1881 وتوفي وهو عمره واحد وتسعون عاماً عاش من أجل الفن وقدم الكثير من اللوحات، حيث كان واحد من الفنانين المشاهير في القرن الماضي، وكان له دور كبير في الفن التكعيبي.

يذكر أن الفن التكعيبي نشأ منذ أكثر من 100 عامٍ وهو من أكثر الحركات الفنية شهرةً في الفن الحديث، وقد ارتبط هذا الفن ارتباطًا وثيقًا بالرسامين العالميين مثل بابلو بيكاسو وجورج براك، ويتميز بأشكاله المنكسرة ومكوناته المتشابكة وهو حركةٌ فنيةٌ ظهرت لأول مرة في فرنسا عام 1907، بحسب “أراجيك”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى