اقتصاد

الصناعة: أكثر من ملياري دولار خسائر القطاع الصناعي خلال الحرب

قال وزير الصناعة محمد مازن يوسف إن “خسائر القطاع الصناعي خلال الحرب تجاوزت الملياري دولار، ويبلغ عدد الشركات العاملة بشكل كامل في الوقت الحالي 32، من أصل 96 شركة”.

وأشار يوسف، بحسب وكالة “سبوتنيك”، إلى أن “46 منشأة صناعية خرجت عن العملية الإنتاجية بسبب تدميرها وسلبها خلال الحرب، وبلغ عدد المنشآت العاملة بشكل جزئي 18، وعدد الشركات العاملة بشكل كامل 32 منشأة”.

وأضاف “قامت الوزارة بخبرات وطنية وصديقة بإعادة تأهيل وتشغيل عدد من المنشآت التي تضررت نتيجة الحرب”، مبيناً أنه “تم إعداد دراسات جدوى اقتصادية لإقامة العديد من المشاريع الاستثمارية، وتطوير بعض من الشركات القائمة”.

وبين يوسف أنه “تم اعتماد الدراسات من قبل هيئة التخطيط والتعاون الدولي، وإدراجها في خططنا الاستثمارية كمشاريع الحمضيات، والألبان والأجبان، والكونسروة، والسيرومات، والأدوية البشرية، وصهر البازلت، والسخان الشمسي، والبطاريات المغلقة، وإنتاج الخميرة، وإنتاج أقمشة الجينز”.

يشار إلى أنه من الشركات التي أعيد تأهيلها وتشغيلها “معمل الصهر بشركة حديد حماة، ومعمل السماد الفوسفاتي في شركة الأسمدة، معمل الدرفلة بشركة حديد حماة.

إضافة إلى “شركة تاميكو للصناعات الدوائية ومعمل الأدوات الصحية بحماة وشركة الإنشاءات المعدنية و معمل سكر حمص، شركة حلب لصناعة الكابلات، الوحدة الاقتصادية بحلب، شركة زيوت حلب، معمل سماد أمونيا اليوريا في شركة الأسمدة، وشركة سار للمنظفات”.

يذكر أنه تم إعداد دراسة لأوضاع الشركات التي تم تحريرها مؤخراً في كافة المحافظات، وتقييم الأضرار التي لحقت بها، ووضع خطة متكاملة لإعادة تأهيلها ووضعها في العملية الإنتاجية وفقاً للإمكانيات المتاحة، وفقاً لوزير الصناعة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى