علوم وتكنولوجيا

الصرع الصغير.. حالة طفولية من مرض الصرع

يعد الصرع الصغير أحد أنواع مرض الصرع، ويسمى أيضاً “نوب الغياب”، وهو عبارة عن اختلاجات معممة تبدأ دائماً في مرحلة الطفولة، تبدأ وتنتهي بشكل فجائي كلحظات قصيرة ومفاجئة من غياب الوعي أو ما يعرف “بالشرود”، يصيب الأطفال أكثر من البالغين.

ويعدد أطباء فريق “ميد دوز” بعضاً من أعراض الحالة “كفقد الطفل التواصل مع محيطه، ويوقف الفعالية التي يقوم بها ويحدق لعدة ثوان فقط (لا تستمر أكثر من 10 ثواني)، وهي هجمات قصيرة، لكن ممكن أن تتكرر عدة مرات في اليوم مما يؤدي لتدهور دراسي.

وتنتهي النوبة فجأة كما بدأت، ولا يحدث سقوط للمريض في حال كان واقفاً، ولا يكون هناك أي تخليط ذهني بعد النوبة ولا يتذكر المريض ما حدث معه خلالها.

ويتم التشخيص بواسطة “تخطيط الدماغ الكهربائي EEG وتصوير الرنين المغناطيسي MRI”.

ويحتاج المريض إلى مراقبة خاصة عند السباحة أو الاستحمام، أو أي عمل يؤدي فقد التركيز فيه للأذية، ومن الجيد وضع سوار بيد المريض يحوي معلومات بسيطة (نوع المرض وعلاجه واسم المريض).

ويفضل إخبار المعلم بحالة الطفل والعكس أيضاً، لأن التراجع الدراسي يكون أحياناً هو الموجه نحو الإصابة، إضافة إلى مراجعة الطبيب عند الضرورة والالتزام بالدواء المناسب.

وتختفي الإصابة عادة بعد سن البلوغ لكن توجد حالات تتحول لأنماط أخرى من الصرع، لذلك يجب مراجعة الطبيب لوصف مضادات الصرع حسب الحاجة، وتفكير الطفل المصاب بالصرع الصغير بحالته، يؤثر على تحصيله الدراسي.

الجدير بالذكر أن مرض الصرع هو مرض عصبي، ينتج بسبب خلل في نقل الإشارات الكهربائية داخل الدماغ، ويأتي على شكل نوبات تؤدي إلى حدوث اختلاجات لدى المريض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى