العناوين الرئيسيةفي الغربة

“السوريون الأوفر حظاً”.. ألمانيا تخطط لتسهيل شروط الحصول على الجنسية الألمانية

قالت صحيفة “لاكروا” الفرنسية إنه “بعد 7 سنوات من قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبول دخول مئات الآلاف من السوريين، ارتفع عدد المجنسين بينهم إلى أرقام قياسية لدرجة تجاوز عدد الأتراك والبولنديين، كما أنهم اليوم الأوفر حظاً في الحصول على الجنسية الألمانية”.

ولفتت الصحيفة إلى أن بوادر الاندماج الجيد تتضاعف في أوساط اللاجئين السوريين، إذ حصل 19 ألفاً و100 شخص منهم على الجنسية الألمانية العام الماضي 2021، أي 3 أضعاف عدد من حصلوا عليها في عام 2020.

ويشترط الحصول على الجنسية الألمانية أن يكون بعد 8 سنوات من الإقامة واجتياز اختبار الثقافة واللغة العامة، إلى جانب تقديم سجل جنائي نظيف وإثبات عدم الاعتماد على المساعدة الاجتماعية.

في حين أن شرط السنوات يمكن أن يكون أقل بعد 6 سنوات من الإقامة، لمن حصلوا على حق اللجوء أو من يستوفون معايير اندماج معينة مثل مستوى عالٍ من اللغة، أو تدريب مهني أو جامعي، أو التزام اجتماعي معين.

ويندرج معظم السوريين الذين حصلوا على الجنسية عام 2021 ضمن الفئتين الأخيرتين، فما يزيد على 80% منهم أمضوا أكثر من 6 سنوات بالبلد.

بدوره قال مدير الأبحاث في المجلس الألماني الاستشاري للاندماج والهجرة، جان شنايدر لوسائل إعلام إن عدد السوريين المؤهلين للتجنيس بألمانيا وصل 449 ألفاً، بحسب وسائل إعلام ألمانية.

وأرجع “شنايدر” ذلك إلى اندماجهم الاقتصادي الناجح وتعلمهم للغة، فضلاً عن إظهارهم دافعاً قوياً للغاية للحصول على الجنسية.

وترجّح الصحيفة إلى أن يشهد العدد الإجمالي للتجنيس بألمانيا ازدياداً كبيراً، حيث تخطط حكومة المستشار الحالي أولاف شولتز لتغيير القانون ليصبح الحصول على الجنسية ممكناً بعد 5 سنوات أو حتى 3 سنوات لمن يندمجون بشكل سريع ومتميز.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في المانيا عام 2021 وفق احصائيات رسمية بلغ حوالي 800 ألف سوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى