سياسة

الخارجية الروسية : تم توجيه الدعوة لـ 1600 سوري للمشاركة في مؤتمر سوتشي

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا “توجيه دعوات إلى 1600 سوري لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في مدينة سوتشي في الـ 29 والـ 30 من الشهر الجاري”.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي “تم كذلك توجيه دعوات إلى الأمم المتحدة، وإلى الشركاء الإقليميين والدوليين كمراقبين في المؤتمر”، لافتة إلى أن “وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيشارك في المؤتمر”.

وكانت الدولة السورية أعلنت موافقتها على حضور مؤتمر سوتشي، فيما أعلنت “هيئة التفاوض المعارضة” أنها لم تحسم أمرها بعد فيما يخص حضور المؤتمر، فيما أكدت قوى ومنظمات من “معارضة” الداخل حضورها المؤتمر.

وفي سياق منفصل، انتقدت زاخاروفا السياسة الاميركية اتجاه سوريا قائلة إن “إعلان واشنطن نيتها الحفاظ على وجودها العسكري في سوريا الدولة ذات السيادة يخالف القانون الدولي ولا يصب في مصلحة جهود التسوية السياسية هناك”.

وتابعت المتحدثة الروسية “إن الاستراتيجية التي أعلن عنها وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في ستانفورد بالتزامن مع حديث واشنطن عن تشكيل ميليشيا مسلحة في شمال شرق سوريا تهدف على ما يبدو إلى تقسيم البلاد”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن “العدوان التركي على مدينة عفرين شمال مدينة حلب يشكل تحدياً خطيراً جديداً”.

وقالت المتحدثة رداً على سؤال حول وجود اتصالات بين روسيا والنظام التركي بشأن العدوان، “بالطبع نناقش هذا الأمر وقد تحدث عن ذلك وزير الخارجية لافروف وغيره من المسؤولين الروس.. ونحن نبذل كل جهد لإشراك السوريين الأكراد في جهود تسوية الأزمة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى