سياسة

الخارجية الروسية : اجتماع روسي أمريكي “إسرائيلي” في “تل أبيب” لبحث الملف السوري

قالت وزارة الخارجية الروسية إن اجتماعا في “تل أبيب” سيتم مع مسؤولين أمريكيين و”إسرائيليين” سيؤسس لحل المسألة السورية، بحسب مدير إدارة المعلومات والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، أرتيوم كوجين، بحسب وكالة “تاس” الروسية.

وأضاف ، أرتيوم كوجين “موسكو تتعامل مع قضايا تنظيم وإجراء اللقاء المرتقب بمسؤولية بالغة، وتعول على وقف مماثل من قبل زملائها الأجانب ووسائل الإعلام، علما أن كل التخمينات بشأن صفقة مزعومة قيد الإعداد أو اتفاقات تبادل لن تؤدي سوى إلى تبعات سلبية”.

ونقلت الوكالة الروسية عن كوجين، قوله إن سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، سيلتقي مع مساعد الرئيس الأمريكي (لشؤون الأمن القومي)، جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي “الإسرائيلي”، مئير بن شبات، في “تل أبيب”.

وأكد كوجين أن “هدف اللقاء هو إيجاد خطوات عملية مشتركة لصالح حل الأزمة في سوريا وفي منطقة الشرق الأوسط ككل”.

من جهته، أكد مجلس الأمن الروسي أن المسؤولين الثلاثة سيعقدون اجتماعًا في “تل أبيب” يومي الاثنين والثلاثاء، 24 و25 من حزيران الحالي.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلت عن مصادر غربية، في 2 من حزيران الحالي، أن أمريكا ستقدم خلال الاجتماع عرضًا لروسيا بشأن الملف السوري، يتمثل بإعادة الإعمار والشرعية المنتخبة ورفع العقوبات.

وتلتزم روسيا مقابل العرض بـ” إجراءات ملموسة تتعلق بدور إيران وتقليص الدور العسكري والعملية السياسية في سوريا مثل تشكيل اللجنة الدستورية وتنفيذ القرار 2254″.

من جهته، شدد نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، على ضرورة أن تراعي الخطوات المشتركة بين الدول الثلاث “مصالح جميع الجهات الفاعلة، بما فيها إيران”.

وأضاف “كل محاولات اللجوء إلى تكتيك الإنذارات محكوم عليها بالفشل سابقا… وإذا أراد أحد ما دق إسفين بيننا وبين شركائنا في المنطقة بواسطة هذه الأساليب، فإن حسابه خاطئ”.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وبعد محادثات أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي الروسي منتصف أيار الماضي، أعلن أنّ الولايات المتّحدة وروسيا اتّفقتا على سبل المضي قدماً نحو حلّ سياسي في سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى