علوم وتكنولوجيا

التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي تنشّط مراكز “المكافأة” في الدماغ

أظهرت دراسة أجرتها جامعة ولاية “ميشيغان”، بالتعاون مع علماء آخرين من جامعة “برلين” الحرة، أن تأثير عمليات نشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي والحصول على إعجاب أو التفاعل مع ذلك المحتوى يتسبب في تنشيط أماكن معينة في المخ.

وأظهر المسح الضوئي لمخ مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها “فيسبوك وانستغرام”، وجود مناطق في الدماغ تكون على درجة أعلى من النشاط عند حدوث عمليات النشر والإرسال والإعجاب على منصات التواصل الاجتماعي، بحسب موقع “DW”.

وتعرف هذه المراكز في المخ بمراكز المكافأة، حيث اكشتف الباحثون أن هذه المناطق، تبدو مع نشاطها، وكأنها تومض في الوقت نفسه الذي يومض فيه زر الإعجاب على منصة التواصل الاجتماعي.

وقال العلماء: إن “هذه المناطق من المخ تكون على درجة عالية من النشاط أثناء الأكل والشرب وممارسة الجنس وعند الحصول على المال أو أثناء استهلاك المخدرات”.

وتابع العلماء أن “التفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي يسهل أيضاً من إحداث هذا التنشيط من خلال حصول الشخص على تلك “المكافآت الاجتماعية الصغيرة”.

يذكر أن دراسة سابقة، أجراها موقع ستارت ديجيتال المتخصص بتقنيات العالم الرقمي، كشفت أن أنزيم “دوبامين” هو المسؤول عن سعي الفيسبوكيين لجمع “اللايكات” على حساباتهم، فمع كل تفاعل ينال الدماغ جرعة من هذه المادة المسببة للإدمان، وكلما زادت الجرعات، نمت الرغبة في الحصول على المزيد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى