تعليم

التربية : نستمر بإرسال الكتب المدرسية إلى الطلبة في المناطق الساخنة

قال مدير مؤسسة المطبوعات في وزارة التربية زهير سليمان إن” التربية تستمر بايصال وارسال الكتب المدرسية إلى الطلبة في المناطق الساخنة ومنها إدلب، وبعض ريف الرقة وحرستا ودوما”.

وأوضح سليمان، وفقاً لصحيفة محلية، أنه “تم توزيع 60 بالمائة من الكتب التي تم طبعها، والبالغ عددها نحو 70 مليون كتاب”.

و بيّن سليمان أنه “يجري العمل على إيصال الكتب إلى إدلب والبالغ عددها 1.8 مليون كتاب، رغم أن تكلفة نقل الشاحنة الواحدة بلغ نحو 500 ألف ليرة، في حين كانت كلفتها قبل الحرب نحو 30 ألف ليرة”.

وفيما يتعلق بمنطقتي حرستا ودوما بريف دمشق، قال سليمان إنه “تم إرسال الكتب إلى المنطقتين بالقوائم واللوائح، و هناك مدارس مفتوحة تدرس منهاج الدولة”.

وفيما يتعلق بمحافظتي الرقة ودير الزور، أوضح سليمان أنه “يتم إيصال الكتب إلى المناطق التي طرد منها “داعش” مثل الشيخ عيسى ومناطق أخرى”، مؤكداً أن “المدارس في مدينة الرقة مغلقة منذ أربع سنوات، وبالتالي لم يتم إرسال الكتب إليها”.

وأضاف سليمان أنه “يتم إرسال الكتب إلى مدينة دير الزور عبر حلب ومطار القامشلي، إلا أن المدارس في الريف مغلقة، وبالتالي لا يمكن إرسال الكتب إلى تلك المناطق، في حين سيتم ترميم المبنى القديم للمطبوعات في منطقة برزة”.

وبيَّن سليمان أن “الدولة لم تتخل عن دعم الكتب، حيث أن قيمة الدعم لطلاب التعليم الأساسي بلغ 8 مليارات ليرة، باعتبار أن الكتب توزع مجاناً “.

وتابع سليمان “في حين بلغت نسبة دعم كتب الثانوية 100 بالمائة والكتب المهنية 200 بالمائة”، مشيراً إلى أن “قيمة خسائر المطبوعات والآليات والكتب بلغت نحو 10 مليارات ليرة”.

يذكر أن الحكومة السورية استمرت خلال سنوات الحرب، بإرسال الكتب المدرسية للطلبة في المناطق الساخنة، التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة، كمدينة إدلب الخاضعة لسيطرة تنظيم “جيش الفتح”، الذي يضم عدداً من التنظيمات المتشددة منها تنظيم “جبهة النصرة”، ومدينة الرقة التي تخضع لسيطرة تنظيم “داعش”، إضافة لمدينة دير الزور التي يسيطر “داعش” على قسم كبير منها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى