تعليم

البدء باختبارات القبول للمنح الدراسية الروسية

بدأت في وزارة التعليم العالي اختبارات القبول الخاصة بالمنح الدراسية المقدمة من روسيا الاتحادية، والبالغ عددها 500 منحة، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا.

وتضم هذه المنح مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الروسية للعام الدراسي 2019-2020، بحسب وكالة “سانا”.

و تتضمن هذه الاختبارات مقابلة شفهية وتشرف عليها لجنة علمية مشتركة من الجانبين السوري والروسي، وتستمر لغاية الثامن والعشرين من شهر شباط الجاري.

وتمت دعوة 1400 من بين أكثر من 2000 طالب وطالبة ممن تقدموا إلى المنح، واستثني المعيدون وخريجو المركز الوطني للمتميزين من شرط المقابلة.

و قالت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، الدكتورة سحر الفاهوم إن “روسيا قدمت للعام الثاني على التوالي 500 منحة دراسية تشمل كل الاختصاصات للطلاب السوريين انطلاقاً من علاقات الصداقة والتعاون العلمي بين البلدين”.

وأشار المشرف على المركز الثقافي الروسي في دمشق،
الدكتور فاديم زايتشكوف، إلى أن “اللجنة تتكون من ممثلين عن 14 جامعة روسية إضافة إلى ممثلين عن المركز الثقافي الروسي والسفارة الروسية ووزارة التعليم العالي”، مبيناً أن “النتائج ستصدر خلال عشرة أيام، وسترسل عبر البريد الإلكتروني للطلاب”.

وأوضح مدير العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي، الدكتور عقيل محفوض، أنه “تتركز مهمة اللجنة على التدقيق في المعلومات الشخصية للطلاب المتقدمين، والاطلاع على أضابيرهم وتوجهاتهم العلمية، وإرشادهم إلى الجامعة والاختصاص الذي يناسبهم”.

وأضاف أن “ذلك يتم وفق معيار المعدل ومعايير أخرى ترتبط بمدى توافق الاختصاص المطلوب مع الدرجة العلمية الحاصل عليها الطالب”.

وتتضمن المنح الإعفاء من الرسوم الدراسية وراتباً شهرياً، وإقامة في السكن الجامعي بالشروط المتساوية المطبقة على الطلاب الروس الذين يدرسون على حساب الميزانية الفيدرالية.

إضافة إلى سنة دراسية كاملة لتعلم اللغة الروسية في الكليات التحضيرية للجامعات لا تدخل ضمن مدة الدراسة، في حين يلتزم الطالب في حال قبوله بنفقات السفر ذهاباً وإياباً ونفقات بوليصة التأمين الصحي بعد الوصول إلى روسيا.

يذكر أن وزارة التعليم العالي كانت أعلنت عن هذه المنح في السابع عشر من كانون الأول الماضي، وخصصت نسبة 10 % منها لأبناء الشهداء .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى