اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الاتحاد الأوروبي يعاقب واشنطن بفرض رسوم جمركية

أعلنت المفوضية الأوروبية، الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي سيفرض رسوماً جمركية عقابية على الولايات المتحدة.

وأوضحت المفوضية الأوربية أن ذلك “رداً على عقوبات أمريكية في الخلاف بين شركتي “إيرباص” و”بوينغ” لصناعة الطائرات بشأن تلقي مساعدات حكومية”.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، فالديس دومبروفسكيس: “لدينا قرار من منظمة التجارة العالمية في قضية بوينغ، يسمح لنا بفرض رسوم وهذا ما سنفعله” بحسب “فرانس برس”.

وأشار دومبروفسكيس إلى أن: “بروكسل لا تزال منفتحةً على حل يتمّ التفاوض بشأنه”.

وعقد وزراء تجارة دول الاتحاد الأوروبي الاثنين اجتماعاً في بروكسل لمناقشة خصوصاً العلاقة التجارية مع الولايات المتحدة.

وأوضح دومبروفسكيس: “كما قال الاتحاد الأوروبي في مناسبات عدة، نحن مستعدّون لتعليق أو إلغاء ضرائبنا في أي لحظة، إذا علّقت الولايات المتحدة أو ألغت ضرائبها”.

وسمحت منظمة التجارة الدولية في منتصف تشرين الأول للاتحاد الأوروبي اتخاذ تدابير مضادة بحق واشنطن، في هذا الخلاف التجاري المستمرّ منذ 16 عاماً.

وتمثل هذه التدابير رسوماً جمركية تصل قيمتها إلى 4 مليارات دولار على منتجات أمريكية.

وبحسب قائمة الأهداف، فإنه من المتوقع أن تفرض بروكسل رسوماً جمركية على سلسلة طويلة من الواردات الأمريكية بما في ذلك الطائرات المصنّعة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الجرارات والبطاطس الحلوة والفول السوداني وعصير البرتقال المجمد والتبغ والكاتشاب وسلمون المحيط الهادئ.

وسمحت منظمة التجارة العالمية للولايات المتحدة في العام الماضي بفرض رسوم بقيمة 7.5 مليارات دولار على السلع والخدمات الأوروبية المستوردة كل عام.

يذكر أن الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات تتواجه ومنافستها الأمريكية، ومن خلالهما بروكسل وواشنطن، منذ تشرين الأول 2004 أمام منظمة التجارة العالمية، التي تبتّ بقضايا السلام التجاري العالمي، بشأن مساعدات حكومية تُقدّم للمجموعتين وتُعتبر غير قانونية من الجانبين.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى