اقتصاد

الإسمنت تقدر مبيعاتها بنحو 27٫8 مليار ليرة خلال النصف الأول من 2018

قدرت المؤسسة العامة للإسمنت مبيعاتها خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 27.8 مليار ليرة، بإنتاج يقدر بنحو (1136483) طناً من مادة “الكلنكر” و نسبة تنفيذ بلغت 67%.

كما أوضحت المؤسسة، بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية، أن “إنتاج الإسمنت بلغ (753172) طناً بنسبة تنفيذ 42 %، وبلغ إنتاج الأدوات الصحية (115627) قطعة بنسبة تنفيذ 86%”.

و أشارت المؤسسة إلى “وجود العديد من الصعوبات التي تواجه عملها منها ضعف استجرار مادة الإسمنت من قبل مؤسسة “عمران” الأمر الذي أدى إلى تكدس كبير في المخازين وصل إلى أكثر من 2,5 مليون طن من الكلنكر”.

وتابعت المؤسسة: “من الصعوبات التي تواجهنا أيضاً تسرب الكوادر البشرية المؤهلة وعدم القدرة على تعويضها، وصعوبة تأمين القطع التبديلية والعروض الفنية في ظلّ الحصار على سوريا”.

وأضافت “من الصعوبات أيضاً، قِدم التجهيزات والتقنيات المستخدمة بشكل عام في شركات المؤسسة، بالإضافة إلى حاجة المؤسسة إلى استثمارات مالية كبيرة للمرحلة القادمة من أجل تطوير وتأهيل الخطوط الإنتاجية”.

وأشارت المؤسسة إلى أنها “طالبت الجهات المعنية بضرورة فتح قنوات عمل أخرى مستهلكة لمادة “الإسمنت” ومواد “البناء المنتجة” في معامل المؤسسة مثل مواد الأدوات الصحية وتنويع المنتجات الإسمنتية ومنتجات الشركات التابعة من مواد البناء”.

وأكدت المؤسسة على “أهمية السعي من أجل استقطاب المهندسين والخبرات الفنية من خلال مزايا خاصة على مستوى وزارة الصناعة وخصوصاً للصناعات الإستراتيجية، إلى جانب التواصل والسعي مع الدول الصديقة من أجل تأمين المساعدة الفنية والمالية لتطوير معامل المؤسسة”.

وكانت ذكرت المؤسسة أنَّ ضبط التشريع والعلاقة بين جهات القطاع العام و جهات القطاع الخاص يضمن حقوق وواجبات الطرفين ويساهم في تطوير القطاع العام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى