العناوين الرئيسيةمحليات

افتتاح كراج البولمان بديرالزور بعد توقفه لأكثر من عشر سنوات

افتتحت محافظة ديرالزور كراج البولمان في المدينة بعد توقف استمر لأكثر من عشر سنوات بسبب التدمير الذي تعرض له من قبل المجموعات المسلحة.

وقال محافظ ديرالزور القاضي فاضل النجار لتلفزيون الخبر “نعيد تفعيل كراج البولمان بديرالزور بعد توقف استمر لعشر سنوات نتيجة التخريب الممنهج له من قبل المسلحين، والذي سيشكل تفعيله نقلة نوعية بالنسبة لأهلنا بديرالزور بالإتجاه الصحيح لإعادة نبض الحياة لهذه الأحياء”.

وأشار النجار ألى أن “تفعيل الكراج سينظم تواجد سيارات النقل العام التي كانت طيلة السنوات الماضية تعمل بطريقة عشوائية وغير منضبطة”.

وأردف النجار “الآن نعمل على خطة باتجاه الأحياء المحررة بخدمات متكاملة، كما عملنا في حي الحميدية بتدخل مشترك مابين الدعم الحكومي والمنظمات الدولية، حيث تم تأمين الكثير من الخدمات من تجهيز صرف صحي و تمديد شبكة مياه وكهرباء ووضع فرن للمنطقة كونه يستهدف كثافة سكانية عالية”.

وشرحت مديرة الشؤون الفنية في الأمانة العامة بمحافظة ديرالزور عبر تلفزيون الخبر المهندسة هنادي المزان أن “الخطوات الأولى في مشروع كراج البولمان بدأت بتأهيل البنى التحتية و الساحة الخارجية المحيطة بمبنى الكراج”.

وتابعت المزان “تضمن التأهيل أعمال إنشائية تضمنت تكسير الأجزاء المتضررة والخارجة عن الخدمة الإنشائية من بلاطات وجدران وجسور وأعمدة ومن ثم إعادتها لوضعها الطبيعي”.

وأضافت “أما أعمال الإكساء فتضمنت الدهان والصحية المنجور الخشبي والألمنيوم، ومن ثم انتقلنا إلى تأهيل الساحة الخارجية المحيطة بالمبنى من بنى تحتية وتمديد شبكة مياه وتسوية الأرض وتجهيز الأرصفة والمظلات ومقاعد ووضع أجهزة إنارة تعمل على الطاقة الشمسية”.

ونوهت المزان إلى أن “هذا المشروع سيشكل نقطة حيوية وذلك عن طريق توسيع دائرة العمل للأحياء المحررة وتشجيع الأهالي للعودة إليها، كوننا بدأنا بتجهيز الشارع المؤدي للكراج الذي يمتد من جامع المفتي إلى جسر البعث، حيث تم البدء بمد المجبول الاسفلتي من أجل عملية التوقيت وتجهيز الأرصفة والجزر الوسطية”.

وبينت المزان أنه “يوجد مايقارب 80 محلاً تجارياً في الجهة المقابلة لكراج البولمان عائدة لمجلس بلدية ديرالزور، سيتم وضعها بالإستثمار خلال فترة قريبة والتي ستكون بمثابة نقطة تحول لتشغيل الكراج”.

الجدير بالذكر أن نسبة الأضرار في كراج البولمان كانت تتجاوز 30 % كأجزاء متضررة، أما الإكساء والبنى التحتية كانت متضررة بنسبة 100%.

وتم تنفيذ مشروع كراج البولمان من قبل منظمة المتطوعين المدنيين الدوليةGVC وبتمويل من منظمة برنامج الأمم المتحدة المستوطنات البشرية(الموئل)UN-Hapitat الدولية وبإشراف محافظة ديرالزور، وبمدة إنجاز بلغت أربعة أشهر.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى