العناوين الرئيسيةمحليات

اصطياد سمكة ضخمة في جبلة وخبير: غير مجدية اقتصادياً وكان الأفضل تركها لدورها في التوازن البيئي

سجلت مدينة جبلة حدثاً استثنائياً ليل الإثنين، تمثل باصطياد سمكة ضخمة، في منطقة تبعد بضعة أميال، قبالة ساحل المدينة.

وقال رئيس جمعية صيادي جبلة خالد مثبوت لتلفزيون الخبر: ” تمكن أربعة صيادون ليل الإثنين من اصطياد سمكة ضخمة تعرف باسم سمكة القمر العملاقة”.

وتابع “مثبوت”: “اصطيدت السمكة أثناء مرورها العابر قبالة ساحل مدينة جبلة، وهي تزن حوالي 1 طن، لكن لايتعدى اللحم داخلها 20% من وزنها”.

وأكمل “مثبوت”: “انجذبت السمكة للضوء المستخدم في عملية الصيد، وتمكن الصيادون من الإمساك بها، أثناء بحثها عن الأسماك الصغيرة، لتناولها”.

وقال “مثبوت”: “تمكن صياد العام الفائت قبالة شاطئ جبلة، من اصطياد سمكة ضخمة وصل وزنها لحوالي 600 كغ، خلال الفترة مابين أواخر الربيع، وبدايات فصل الصيف”.

وأوضح “مثبوت”: “بيعت السمكة الإثنين، بمزاد علني في ساحة السمك بجبلة ورست على أحد المشترين بمبلغ 50 ألف ليرة سورية، وهو مبلغ قليل نسبيا، لكنه مناسب نظرا لكمية الجهد المطلوبة لتشفية اللحم منها”.

وختم “مثبوت”: “المبلغ الذي بيعت فيه السمكة ربما لم يغطي للصيادين ثمن الرافعة التي انتشلتها من الشاطئ إلى ساحة السمك، حيث اضطروا لها نظرا لوزن السمكة الكبير، وضخامة كتلتها العضلية”.

وقال عبد اللطيف علي مدير هيئة الثروة السميكة في سوريا لتلفزيون الخبر: “السمكة التي تم اصطيادها بجبلة تعتبر من فصيلة شمس المحيط، أو سمكة الشمس، ويتداول الناس اسم سمكة القمر لوصفها”.

وتابع “علي”: “مثل هذه الأنواع يفضل عدم اصطيادها لضمان التوازن البيئي، ودورها في القضاء على عديد الأسماك الضارة في المياه”.

وأضاف “علي”: “هذه السمكة غير مجدية اقتصادياً، لأن لحمها قليل، وبالتالي يجب تركها في المياه للاستفادة من دورها في التوازن البيئي”.

وأكمل “علي”: “الصيادون المحترفون يستطيعون التمييز بينها وبين أي سمكة أخرى ذات فائدة اقتصادية، لتجنب صيدها، وتركها تواصل مسيرها في الماء”.

وقال “علي”: “هي سمكة نادرة، وتظهر بأحجام متفاوتة قد تصل لما فوق الواحد طن، بيد أنه سبق وأن سجلت حالة صيد لسمكة من ذات النوع، بوزن لا يتجاوز 25 كغ”.

وختم “علي”: “العام الفائت تم اصطياد سمكة من فصيلة شمس المحيط، في جبلة، بوزن 600كغ، ولا وجود لوقت محدد لظهورها في مقربة من الشواطئ السورية”.

يذكر أن مدينة بانياس شهدت الأسبوع الفائت اصطياد سمكة تونا عملاقة بوزن 112 كغ، تسمى شعبيا “بسمكة أم عين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى