اقتصادالعناوين الرئيسية

إطلاق المشغل الخلوي الثالث “وفا” بميزات خاصة

أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة عن إطلاق المشغل الخلوي الثالث “وفا” في عموم البلاد خلال مؤتمر صحفي عُقد في الشركة السورية للاتصالات، حضره تلفزيون الخبر.

وأفاد وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب خلال المؤتمر أن “البيئة التشريعية في البلاد أصبحت جاهزة لإدخال المشغل الثالث ومنذ 2010 عملنا على تأهيل عدد من الشركات لدخول السوق لكن نتيجة الحرب التي شنت علينا تم اتخاذ قرار بتأجيل دخول المشغل الثالث”.

وأردف “الخطيب” أن “عدد المشتركين على المشغلين الحاليين (mtn) و(syriatel) يبلغ أكثر من 16 مليون مشترك وبعام 2017 بدأنا باستكمال ملف المشغل الثالث وتكللت جهودنا بالنجاح اليوم بدخوله للبلاد”.

وتابع “الخطيب” أنه “تم منح الترخيص الإداري الإفرادي رقم 3 لـ المشغل الخليوي الثالث (وفا) لتشغيل شبكة الاتصالات العمومية الخليوية في سوريا وبدأ العمل في الجمهورية العربية السورية وبعد 9 أشهر من منح الترخيص في شهر تشرين الثاني ستكون المكالمة الأولى بعد استكمال كافة التجهيزات”.

وقال “الخطيب” “نبني على المشغل الثالث أمال كبيرة ليس اقتصاديا فقط بل لناحية تحسين واقع الاتصالات في البلاد بعد تأثير الارهاب والعقوبات على قطاع الاتصالات وسنتابع مع المشغل الثالث تحسين جودة الشبكة”.

وأضاف “الخطيب” أن “رأس مال شركة (وفا للاتصالات تيليكوم المساهمة المغفلة الخاصة) من شركاء وطنيين ونسبة شركة الاتصالات بينهم 20% وشركة وفا 28% وشركاء وطنيين 52% والمقرر الأساسي سيكون بدمشق ويحق للشركة التعامل مع (syriatel) و(mtn) “.

وأشار “الخطيب” إلى أن “تم منح المشغل الثالث بعض الأمور الحصرية كحق الحصرية بادخال تجهيزات (5g) من خلال شروط الترخيص وفي حال لم يستطع سيمنح الأمر ل(syriatel) و(mtn) كما سيقدم عروض بنسبة تخفيض تصل 50% للتحفيز وهذا سيستمر حتى وصوله ل3 مليون مشترك”.

ونوه “الخطيب” إلى أن “نشجع على استخدام الطاقة البديلة لتأمين الكهرباء للمشغل الثالث وسيكون هناك موقع الكتروني خاص بالمشغل يتضمن قسم خاص بشروط التوظيف ووجود المشغل الثالث سيخلق فرص عمل ولا يوجد نقل موظفين بين الشركات فلن نخلق فراغ في شركة على حساب شركة أُخرى”.

وتحدث مدير عام الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد منهل الجنيدي خلال المؤتمر أن ” الجهود تكللت بدخول مشغل ثالث الذي سيسهم بتعزيز المنافسة وتقديم خدمات أفضل وتنمية قطاع الاتصالات وفقا للمعايير الاقليمية والدولية ويرفع نسبة التوافرية بالشبكات النقالة وخلق فرص عمل وجلب استثمارات للبلاد”.

وقال “الجنيدي” إن “الرخصة تتضمن خطة بناء الشبكة والتي تمتد ل3 سنوات وريثما يتم تجهيز الشبكة بشكل كامل يمكن للمشغل استخدام الشبكات الحالية خلال أول سنتين”.

وختم “الجنيدي” أن “أثار التنافسية بين المشغلين ستنعكس ايجاباً على تقديم خدمات افضل وستكون المناطق المحررة هدف للمشغل الثالث وسيزيد دخول المشغل فرص هبوط الأسعار للباقات والعروض والاستثمارات بهذا المشغل تبلغ ملايين الدولارات”.

ويعاني السوري مؤخراً من ارتفاع أجور الاتصالات وخدمات الانترنت عبر مشغلي “mtn” و”syriatel” يضاف إليها تراجع شديد في جودة الخدمة والشبكة.

يذكر أنه وعلى مدار عقدين من الزمن لم يكن هناك شركات تعمل كمشغل خلوي في عموم البلاد سوى “mtn” و”syriatel” حيث انت فكرة دخول مشغل ثالث حاضرة طيلة الفترات السابقة إلا أن ظروف الحرب والعقوبات وشروط الاستثمار والمنافسة ضمن البلاد أخرت عملية دخول المشغل الثالث.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى