العناوين الرئيسيةثقافة وفن

أمريكيان وفرنسية يتقاسمون نوبل للعلوم الاقتصادية 2019

فاز الأمريكيان “ابهيجيت بانيرجي” و “مايكل كريمر” والفرنسية “استير دوفلو” بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2019، وذلك لنهجهم التجريبي لتخفيف حدة الفقر في العالم، الاثنين 14/10/2019.

و”ابهيجيت بانيرجي” اقتصادي أمريكي من أصول هندية، وهو حاليًا أستاذ الاقتصاد الدولي لمؤسسة فورد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كما أنه مؤسس مشارك لمختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر إلى جانب الاقتصاديين “إستير دوفلو” و”سندهيل موليناثان”، وهي شركة تبحث في مجال مكافحة الفقر، وعضو في اتحاد النظم المالية والفقر.

وكان “بانيرجي” رئيسًا لمكتب البحوث في التحليل الاقتصادي للتنمية، وهو باحث مشارك في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، وزميل باحث في مركز أبحاث السياسات الاقتصادية، وزميل أبحاث دولي في معهد كيل، وزميل في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وزميل في جمعية الاقتصاد القياسي، كما أنه مؤلف مشارك في كتاب “ضعف الاقتصاد”.

أما “مايكل كريمر”، فهو خبير اقتصادي أمريكي في مجال التنمية، ويعمل حاليًا أستاذاً للمجتمعات النامية في جامعة هارفارد، وتفوق “كريمر” في مجاله، وهو زميل في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وحاصل على زمالة “MacArthur” عام 1997، كما تم تعيينه كقائد عالمي شاب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.

بينما “استير دوفلو”، فهي خبيرة اقتصادية فرنسية ومؤسس مشارك في مختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (J-PAL) ، كما أنها أستاذة للحد من الفقر و اقتصاديات التنمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، و”دوفلو” هي باحث مشارك في “NBER”.

وتعمل في مجلس إدارة مكتب البحوث والتحليل الاقتصادي للتنمية “BREAD”، ومديرة لبرنامج اقتصاديات التنمية التابع لمركز أبحاث الاقتصاد والسياسة.

يذكر أن جائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية، تمنحها مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للأكاديميين والباحثين والمثقفين، والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت “ألفريد نوبل”، الذي قام بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في النادي السويدي- النرويجي في 27 تشرين الثاني من عام 1895.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى