اخبار العالمالعناوين الرئيسية

١٠ أطعمة شائعة تحد من أنواع سرطانية شائعة

أكد المعهد الأمريكي لأمراض السرطان أن “التحول إلى نظام غذائي صحي يمكنه الحد من عدة أنواع سرطانية، لا سيما في الثدي، الأمعاء، الكلى، البنكرياس، المريء والمبايض”.

وقدم المعهد الأمريكي لائحة بعشرة أطعمة يمكنها التقليل من مخاطر الوقوع ضحية الأمراض السرطانية، بحسب “روسيا اليوم”.

1- التفاح

يحتوي التفاح على “الكيرسيتين”، وهي مادة كيميائية تخفف الالتهاب في الجسم وتوقف تحلل الخلايا.

ووجدت دراسة أجريت عام 2016 في إيطاليا، أن “تناول تفاحة واحدة يومياً مع قشرها، يمكنها التقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 25%، وكذلك أورام الأمعاء والفم والثدي”.

2-البندورة

يوجد في البندورة مكونا رئيسيا يدعى “اللايكوبين”، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تقلل من خطر إصابة الرجل بسرطان البروستات.

3- القهوة

يقلل شرب القهوة بشكل يومي من خطر الإصابة بأحد أنواع سرطانات الكبد الأكثر انتشاراً، وذلك بحسب دراسة أجريت العام الماضي وشملت نحو نصف مليون شخص.

وأظهرت الدارسة أن “حبوب القهوة تحوي على مادة “البوليفينول”، والمواد الكيميائية النباتية التي يبدو أنها تمنع انقسام الخلايا السرطانية”.

4-الحبوب الكاملة

يؤكد المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن “الحبوب الكاملة تحتوي على مادة “البوليفينول”، وهي مركبات نباتية تقلل من خطر الإصابة ببعض الأورام، وكذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني”.

5- العنب
يعد العنب غنيا بـ”الريسفيراترول”، وهي مادة كيميائية نباتية يحتويها قشر العنب الأحمر أو الأرجواني.

وأظهرت الاختبارات أن “”ريسفيراترول” يمكن أن يمنع الضرر المسبب للسرطان في الخلايا، ويبطئ كذلك نمو الخلايا السرطانية”.

6- البقوليات

يعتبر الفول والبازلاء من أغنى البقوليات بأحد أنواع “فيتامين B” الذي يحتاجه الجسم لصنع الحمض النووي والمواد الوراثية الأخرى.

وتشير الدراسات أن “الفول والبازلاء يضمنان حصول الجسم على مركبات مضادة للسرطان، لاحتوائهما على “السابونين”، وهي مواد كيميائية توقف نمو الخلايا السرطانية.

7- القرنبيط والبروكلي

يحتوي القرنبيط والبروكلي على مركبي “غلوكوزينولات” و”السولفورافان”، الذين قد يكون لهما تأثيرات وقائية ضد السرطانات، وخاصة أورام الثدي.

8 – الثوم

تعود أهمية الثوم في الحد من نمو الخلايا السرطانية إلى مركب “الأليسين” الذي يطلق عند سحق الثوم أو تقطيعه.

ووجدت أحدث الأبحاث الصينية أن “الاستهلاك المنتظم للثوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة تصل إلى 79 ٪”.

9 -الأسماك

يمكن بحسب الدراسات العلمية أن “يخفض تناول الأسماك خطر الإصابة بسرطان الأمعاء إلى أكثر من النصف، لا سيما الأسماك الزيتية كالسلمون”.

10 – التوت البري

يحتوي التوت البري على مجموعة واسعة من المواد الكيميائية المعززة للصحة مثل الفيتامين C وK، فضلا عن كونه مصدرا جيدا للألياف الغذائية المضادة للأكسدة التي تقي من السرطانات.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق