العناوين الرئيسيةكاسة شاي

“يواكبون التطور التكنولوجي في أساليبهم” .. لصوص يسرقون 200 ألف جنية استرليني من شركة طاقة عالمية

تمكن مجموعة من اللصوص من الاحتيال على المدير التنفيذي لشركة طاقة عالمية، وسرقة 200 ألف جنيه استرليني من الشركة، باستخدام تكنولوجيا محاكاة الأصوات عبر الإنترنت، بحسب ما ذكرت صحيفة “Daily Mail” البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن المحتالين قاموا بتزوير صوت المدير العام للشركة الأم في ألمانيا، باستخدام الذكاء الاصطناعي، للاحتيال على مدير فرع الشركة في انجلترا، والتي تبلغ قيمتها مليارات الجنيهات.

حيث قاموا بتزوير مكالمة هاتفية ظن أنها جاءت من رئيسه في الشركة الأم، مستخدمين التكنولوجيا التي تحاكي أسلوب المدير الألماني للتحدث بطريقة مقنعة، لدرجة أن المدير التنفيذي البريطاني لم يكن لديه سبب للشك في طلب تحويل الأموال.

ويُعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام تقنية مزيفة للاحتيال على إحدى الشركات الكبرى، حيث تم إبلاغ المدير التنفيذي بإجراء التحويل المصرفي إلى حساب مصرفي في هنغاريا على الفور لأنه كان دفعة عاجلة، بينما قيل له أنه سيتم استبدال الأموال عن طريق التحويل في اليوم التالي.

لكن المدير التنفيذي شعر بالشك عندما لم يتم السداد، وزاد قلقه عندما جاءت مكالمة هاتفية ثانية من رئيسه، والمعروف باسم يوهانس، من رقم هاتف نمساوي بدلاً من ألماني، وطلب مرة أخرى تحويل الأموال، وعندما تلقى مكالمة هاتفية ثالثة من يوهانس الحقيقي، تم تأكيد شكوكه.

وقالت شركة التأمين “أولر هيرميس”، التي دفعت أموال عملية الاحتيال، أنه لم يتم التعرف على المجرمين.

كما صرح “ريف فيلينج”، كبير الباحثين في شركة “Secworks” للأمن المعلوماتي معلقاً على الواقعة: “الزيف العميق هو بالتأكيد أداة أخرى يمكن إضافتها إلى الترسانة الإجرامية، وعلى الشركات تصميم أنظمة أمنية تعترف بهذا التهديد وتواجهه”.

يذكر أن تكنولوجيا الزيف العميق “Deepfake” و”Deep Voice”هي تقنيات لتوليف الصورة والصوت البشريين بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتقنية التعلم الآلي، وبفضل هذه القدرات يتم إنشاء مقاطع فيديو وصوت مزيفة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق