العناوين الرئيسيةمحليات

يغذي نحو 20 منزلا.. أول مشروع طاقة بديلة كهرضوئية في اللاذقية

افتتح الخميس أول مشروع للطاقة البديلة في جبلة، وهو محطة تعتمد على تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية، ضمن إطار تخفيف العبء على محطات التوليد الكهربائية.

وقال مدير شركة الكهرباء في اللاذقية جابر الجابر العاصي لتلفزيون الخبر: افتتحنا محطة كهرضوئية في منطقة عين شقاق في جبلة باستطاعة 100 كيلو واط ساعي، لترفد الشبكة الكهربائية بمنطقة جبلة، وتخفف الأعباء عن مركز التحويل التي تتصل به، وترفده ب 100 كيلو واط ساعي.

وأضاف العاصي: تخفف المحطة الكهرضوئية من الاستطاعة المسحوبة من محولة موجودة بالمنطقة، ومجمل المشاريع الي تنفذ حالياََ، هي مشاريع طاقات بديلة عبر تحويل الطاقة الشمسية للطاقة الكهربائية.

May be an image of nature and text

وأشار العاصي إلى أن هناك مشاريع أخرى للطاقة البديلة، ستدخل بالخدمة خلال شهرين، كحد أقصى باستطاعة 2 ميغا واط، وستكون في منطقة فدرة على طريق حلب.

وعن المحطة الكهرضوئية، قال المهندس أحمد قرقماز: إن توليد كيلو واط ساعي واحد يحتاج إلى مساحة تتراوح بين 10 و12 م٢، حسب استطاعة اللوح، والمساحة المستثمرة في هذا المشروع هي 1000 م٢.

وأضاف: عدد الألواح الكهرضوئية المستخدمة في المحطة 244 لوحا، نوع مونو كريستالين، واستطاعة اللوح الواحد 410 واط، وعدد الإنفيرترات 2 من نوع KACO، واستطاعة اللوح 50 كيلو واط.

وأردفَ: عدد المنازل التي يمكن تغذيتها تتراوح من 15 لـ 20 منزلا، ويتم شراء الكهرباء المولدة بالطاقات البديلة من المستثمرين وفق البنود التالية: الطاقة المنتجة من اللواقط الشمسية 7 سنت يورو/كيلو واط ساعي”.

May be an image of outdoors

وتابع “الطاقة المنتجة من العنفات الهوائية 6 سنت/ كيلو واط ساعي، والصرف يتم بالليرة السورية حسب نشرة أسعار المصرف المركزي في أخر يوم من شهر الصرف للفاتورة المستحقة”.

يذكر أن هناك تراخيص مدفوعة القيمة لهذه المشاريع التي تساهم بدعم الاقتصاد الوطني، وتقلل من استيراد المشتقات النفطية.

شذى يوسف- زياد علي سعيد- تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق