العناوين الرئيسيةصحة

وكالة الأدوية الأوروبية تحذر من أدوية “المميعات” بعد تلقّي لقاح “كورونا”

أصدرت وكالة الأدوية الأوروبية EMA توصيات جديدة تنصح الأطباء بعدم استخدام “الهيبارين” أحد أدوية سيولة الدم لعلاج جلطات الدم النادرة وانخفاض الصفائح الدموية لدى الأشخاص الذين حصلوا على لقاح “استرازينيكا” أو “جونسون اند جونسون”.

ووفقا لتقرير موقع “thehealthsite” من أجل ضمان العلاج المناسب، سلطت هيئة الأدوية الأوروبية الضوء على التوصيات المؤقتة الصادرة عن الجمعية الدولية للتخثر ISTH فى نيسان، والتى خلصت إلى أنه يجب أن تبدأ الإدارة بمضادات التخثر غير “الهيبارين” عند الاشتباه فى التخثر المرتبط باللقاح وانخفاض الصفائح الدموية.

قرار وكالة الأدوية الأوروبية للتأكيد على إرشادات الجمعية الدولية للتخثر يتوافق مع توصيات FDA ومراكز السيطرة على الأمراض الأمريكية، التى أصدرت تحذيرات قوية ضد استخدام “الهيبارين” فى مثل هذه الظروف، بدعوى أنه قد يجعل المرض أسوأ.

ووفقًا لإرشادات الجمعية الدولية للتخثر، يجب على الأطباء الاستمرار فى استخدام مضادات التخثر غير “الهيبارين”، والنظر فى إعطاء جرعة عالية من الجلوبولين المناعي فى الوريد بمجرد تأكيد حالة التخثر وانخفاض الصفائح الدموية الناجم عن اللقاح.

ووفقًا لمنظم الأدوية فى المنطقة الاقتصادية الأوروبية، تم الإبلاغ عن 316 حالة من حالات جلطات الدم غير الشائعة مع انخفاض الصفائح الدموية لدى الأفراد الذين حصلوا على لقاح “استرازينيكا” ضد “COVID-19”.

ومع ذلك فقد أكد منظمو الأدوية الدوليون أيضًا أن فوائد لقاحات “كورونا” تفوق المخاطر، حيث يواصلون دراسة مزاعم حدوث جلطات دموية نادرة، لكنها ربما تكون قاتلة، كما قالت الشركات إن الحالات نادرة، وتقوم بالتحقيق فى وقوع هذه الأحداث النادرة.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق