العناوين الرئيسيةصحة

وزير الصحة: بدء تطعيم الكوادر الطبية في سوريا بلقاح كورونا الأسبوع المقبل

أعلن وزير الصحة حسن الغباش، أنه بتوجيه مباشر من الرئيس بشار الأسد وحرصاً منه على الكوادر الصحية سيتم البدء بإعطاء لقاح فيروس كورونا “كوفيد-19” اعتباراً من الأسبوع المقبل وفي مختلف المحافظات، وذلك للكوادر الصحية التي تقف في الخطوط الأمامية لمعالجة مرضى الفيروس.

وجاء كلام الغباش في مؤتمر صحفي يوم الخميس، دون أن يحدد نوع اللقاح المقرر استخدامه، أو الدولة التي زوّدت سوريا باللقاح، واكتفى بالإشارة إلى أن اللقاحات وصلت من “دولة صديقة”.

وبين الغباش أن “الدراسات التي أجرتها الوزارة أظهرت أن 6.7 بالمئة من الإصابات المثبتة هي حالات لا عرضية وأن نسبة الإصابة المثبتة بين العاملين الصحيين نحو 3.6 بالمئة ما يبين مدى انتشار الإصابات بين العاملين المعنيين بتقديم الخدمات الصحية وخاصة العاملين في الخطوط الأمامية ويعتنون بمرضى كوفيد 19”.

وأشار الغباش إلى أنه في المرحلة التالية، سيتم تطعيم المواطنين باللقاح وبشكل طوعي، والذين تجاوزوا الـ55 عاماً، مع الأخذ بعين الاعتبار الذين لديهم أمراض مزمنة.

وأكد الغباش أنه “تمت الموافقة على اللقاحات من الجهات المعنية، وتم استخدامها في بعض الدول وأثبتت فعاليتها بالتمنيع من المرض بنسب عالية، وهي لقاحات آمنة تعطى على جرعتين، بفاصل 21 يوماً بين الأولى والثانية دون آثار جانبية مهمة تذكر”.

وظهر فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في الصين أول مرة نهاية 2019، ثم انتشر حول العالم مطلع 2020، وسجلت سوريا حتى تاريخه أكثر من 15 ألف إصابة به، شُفيت منها 8,982 حالة، فيما توفيت 990 حالة.

وسجلت روسيا أول لقاح ضد فيروس كورونا باسم “Sputnik V”، وقام بتطويره مركز “غمالي” بالاشتراك مع “صندوق الاستثمار المباشر الروسي”، كما يوجد لقاح “فايزر بايونتيك” الأميركي – الألماني.

ويوجد حالياً 3 أنواع من اللقاحات التي طورتها شركات صينية، هي لقاح “فيرو” الذي طورته “شركة سينوفارم”، ولقاح “كورونا فاك” أنتجته “سينوفاك بيوتيك”، ولقاح “كونفيدنسيا” طورته “شركة كانسينو بيولوجيك”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق