العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

هيئة تنظيم المنافسة في بريطانيا تأمر META ببيع Giphy

أمرت هيئة تنظيم المنافسة في المملكة المتحدة شركة ميتا “Meta”، ببيع منصة مشاركة الصور المتحركة جيفي Giphy.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق “CMA” في بيان صحافي، أنه في سياق مراجعتها لاستحواذ ميتا على Giphy، وجدت أن الصفقة يمكن أن تضر بمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والمعلنين.

وذكرت الهيئة أن استحواذ ميتا على منصة مشاركة GIF الشعبية من شأنه أن يقلل المنافسة بين منصات وسائل التواصل الاجتماعي بينما يزيل أيضاً جيفي كمنافس محتمل في سوق الإعلان عبر الإنترنت.

وأثارت مراجعة هيئة المنافسة والأسواق CMA أيضاً مخاوف من أن ميتا يمكن أن تستفيد من عملية الاستحواذ لزيادة قوتها السوقية عن طريق رفض أو تقييد المنصات الأخرى من الوصول إلى مكتبة Giphy الخاصة بصور GIF.

وأشارت الهيئة أيضاً إلى أن عملية الاستحواذ تسمح لشركة Meta بتغيير شروط الوصول إلى أداة مشاركة GIF، وبالتالي إجبار مستخدمي Giphy على منصات اجتماعية أخرى مثل TikTok وTwitter وSnapchat على منح الوصول إلى المزيد من بيانات المستخدم.

واستحوذت ميتا على Giphy، وهي منصة شهيرة على الإنترنت لصنع ومشاركة الصور المتحركة أو صور GIF في أيار 2020 بسعر يبلغ 400 مليون دولار حسبما أُفيد.

وأعلنت ميتا عن خطط لدمج Giphy في Instagram مما أثار المخاوف في الوقت الذي كانت ميتا تواجه فيه تدقيقاً لمكافحة الاحتكار في كل من الولايات المتحدة وخارجها.

يذكر أن فيسبوك أعادت تسمية نفسها باسم ميتا وأشارت إلى أنها تحوّل تركيزها نحو بناء عالم افتراضي يسمى Metaverse، ووصفها الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ على أنها عالماً رقمياً واسعاً وغامراً سيسمح للناس بالاتصال من خلال الواقع الافتراضي أو أجهزة الواقع المعزز.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق