العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

هيئة الغذاء والدواء الأميركية تعثر على شوائب مسرطنة في أدوية “الرانتيدين”

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) أنها علمت أن بعض أدوية “الرانتيدين”، بينها عقار “راتايدين” المعروف باسمه التجاري “زانتاك”، تحتوي على نسب قليلة من شوائب “نيتروزامين” المسرطنة.
وقالت الهيئة في بيان نقلته “سي إن إن”، أنها تحقق منذ العام الماضي في وجود المادة وشوائب أخرى في العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم وأمراض القلب المعروفة باسم (ARBs) حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين.
وجرى سحب العديد من هذه العقاقير من قبل هيئة الغذاء والدواء لوجود” مستويات غير مقبولة” من الـ”نتروزامين” في تلك الأدوية.
وقالت هيئة الغذاء والدواء أن الأشخاص ليسوا بحاجة إلى التوقف عن تناول الدواء، لكن المرضى الذين يتناولونه بوصفة طبية عليهم التحدث مع الطبيب حول إعطائهم خيارات علاج أخرى.
كما يمكن لمن يتناوله دون وصفة طبية البحث عن أدوية بديلة حسب حالتهم الصحية، ويعمد الناس إلى شراء أدوية الرانتيدين دون وصفة طبية للتغلب على حموضة وحرقة المعدة.
وصرحت “جانيت وودكوك”، مديرة الأبحاث في مراكز تقييم الدواء بهيئة الغذاء والدواء الأميركية، أن شوائب “النتروزامين” يمكنها التسبب في أضرار إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، لكن المستويات التي وجدتها الهيئة في الاختبارات الأولية للرانتيدين “بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة”.
وأضافت “وودكوك” أن الهيئة تعمل مع شركاء صناعة الدواء الدوليين لتحديد مصدر شوائب “الرانتيدين”، داعيةً في الوقت ذاته إلى الإبلاغ عن أي آثار جانبية على الصحة نتيجة تناول العقار.
يذكر أن أول من أبلغ هيئة الغذاء والدواء بشأن الشوائب في عقار “رانتيدين” كانت صيدلية “فاليشور”، وهي صيدلية إلكترونية تختبر العلاجات التي تبيعها لرصد أي عيوب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق