اقتصادالعناوين الرئيسية

هوية خاصة للمصدر من أجل حمايته عند التعامل مع القطع الأجنبي  

بين نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة “نية لجنة المصدرين على اتخاذ قرار من اتحاد غرفة التجارة لإعطاء المصدر هوية لحمايته عند التعامل مع القطع الأجنبي”.

وقال قسومة، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنه “يتم العمل في لجنة المصدرين على اتخاذ قرار من اتحاد غرفة التجارة لإعطاء المصدرين هوية مصدر، وذلك لحمايتهم في حال كان بحوزتهم قطع أجنبي”.

ويأتي تصريح نائب رئيس لجنة التصدير على خلفية اجتماع حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول يوم الأحد مع ممثلين عن تجار ومصدري الخضر والفواكه، لبحث آليات دعم الصادرات وسبل تعزيز عملية تصدير الإنتاج الزراعي.

وأشار قسومة إلى أن “حاكم مصرف سوريا المركزي أكد أن المرسومين رقم 3 و4 لا يشملان المصدرين والمستوردين الذي سيتعاملون بالدولار، ووعدهم بأن الآلية التنفيذية ستصدر عما قريب بخصوص التصدير حتى لا يتم إيقاف عمل المصدرين والمستوردين”.

وأشار قسومة بأنه “تم الطلب من الحاكم إعطاء ميزة للخضار والفواكه، ووعد بإعطاء علاوة على السعر التفضيلي للدولار وهو 700 ليرة بنسبة 15 بالمئة، بحيث يصبح سعر الصرف 805 ليرات”.

يذكر أن المرسوم رقم 3 لعام 2020 يتضمن تشديد العقوبة على من يتعامل بغير الليرة السورية، بينما شمل المادة 4 تشديد عقوبة أو إذاعة أو نشر وقائع ملفقة لإحداث تدني أو عدم استقرار في الأوراق النقدية الوطنية.

مقالات ذات صلة

إغلاق