العناوين الرئيسيةصحة

هل تستدعي الخثرات الدموية خلال الدورة الشهرية زيارة الطبيب؟

تعاني العديد من السيدات من وجود خثرات دموية واضحة خلال الدورة الشهرية، مسببة الذعر حول وجود أسباب خطيرة وراءها، أم أنها أمر شائع ويحدث طبيعياً.

ويوضح أخصائي الداخلية الدكتور رأفت بحصاص، أن “النزف في اليومين الأولين من الدورة الشهرية من الطبيعي أن يتضمن خثرات دموية، ووجودها لا يدعو للقلق إطلاقا”.

Image may contain: 1 person, standing, beard and outdoor

ويرجع الدكتور “بحصاص” السبب وراء تكون الخثرات إلى “بقايا من بطانة والقليل من الدم المتجمع مع بعضه”.

ويشرح “بحصاص” أن “وجود الخثرات في دورات شهرية معينة دوناً عن الأخرى، أو ظهورها لأول مرة، لا يدعو للقلق، لأنه من الممكن أن تكون ظهرت بسبب غزارة الطمث، فحينها يفرز الجسم مواداً مضادة للتخثر، وفي هذه الحالة تصبح في بعض المرات المواد غير كافية، فيؤدي إلى تشكل الخثرات”.

ويبين الدكتور “بحصاص” الحالات التي تستوجب استشارة الطبيب حول الخثرات، حين تكون “كبيرة الحجم، ومتكررة جداً، وتحدث مع تدفق كثيف بشكل غير طبيعي للدم، والشعور بألم كبير”.

ويلفت إلى أن هناك أسباب مرضية من الممكن أن تؤدي لتشكل الخثرات منها “اضطراب في عوامل تخثر الدم، واختلال التوازن الهرموني نتيجة تناول أدوية هرمونية تؤدي لزيادة السماكة في بطانة الرحم، النزف بعد الولادة، وجود أورام ليفية وبوليبات رحمية تؤخر خروج الدم وبالتالي يتحول إلى خثرات”.

الجدير بالذكر أن النزف الكبير خلال الدورة الشهرية من الممكن أن يكون خسارة امرأة لحمل سابق.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون ما بين تلفزيون الخبر و”سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق