اقتصادالعناوين الرئيسية

هذه القروض التي يحق للملتحقين بالخدمة الاحتياطية الحصول عليها

تتنوع القروض التي يحق للملتحقين بالخدمة الاحتياطية الحصول عليها من المصارف العامة في الدولة، و بمختلف سقوفها.

حيث يمنح المصرف التجاري السوري للعسكريين بحسب “سانا”، الاحتياطين من العاملين في الدولة القرض الشخصي بقيمة 2 مليون ليرة سورية كحد أقصى لمدة 5 سنوات بضمانة كفيلين موظفين.

ويقدم التجاري قرضا بقيمة 15 مليون ليرة كحد أقصى لمدة 10 سنوات، بضمانة عقارية تغطي 200 بالمئة من القرض، وبفائدة 12.5 % سنوياً على الرصيد المتناقص لكلا القرضين.

و يسمح المصرف العقاري للمتعاملين معه ممن يؤدون الخدمة الاحتياطية من العاملين في الدولة بالحصول على القروض السكنية في حال الشراء والإنشاء بسقف 5 ملايين ليرة سورية، ولمدة تتراوح بين سنة إلى 15 سنة، وبفائدة تتراوح بين 10.5 و11.5 بالمئة، حسب المدة.

ويمنح العقاري أيضاً قرضاً سكنياً لمن هم في خدمة الاحتياط، في حالة إكمال العقار السكني بسقف 3 ملايين و600 ألف ليرة سورية.

ويرتفع السقف بحالة إعادة الإكمال، إلى 2 مليون ليرة، و لمدة تتراوح بين سنة إلى 10 سنوات، وبفائدة تتراوح بين 10.5 و11 %.

ويقدم “العقاري” للاحتياطيين من الموظفين الموطنة رواتبهم لدى المصرف، الحصول على قرض “السيريا كارد”، بمعدل عشرة أضعاف الراتب الشهري المقطوع لهم وبما لا يتجاوز 500 ألف ليرة سورية بفائدة سنوية تقدر بـ 1 % شهرياً على المبلغ المستجر.

وأوضح معاون مدير المصرف العقاري أكرم درويش لـ”سانا” أنه “بإمكان الاحتياط غير العاملين في الدولة الحصول على القروض السكنية (الشراء والإنشاء والإكمال سواء كان الإكساء أو الترميم) شريطة مضاعفة عدد الكفلاء وبما يغطي قيمة القرض إلى جانب الضمانة العقارية.

ويقدم المصرفان التجاري السوري والعقاري، بالتعاون مع السورية للتجارة، للاحتياط من العاملين في الدولة الموطنة رواتبهم في واحد من المصرفين، قرض السلع المعمرة بسقف 500 ألف ليرة سورية بفائدة 11 بالمئة كحد أقصى ولمدة 5 سنوات.

ويشترط المصرفان ألا يتجاوز مقدار القسط الشهري 40 % من الأجر الشهري المقطوع، ويمكن قبول كفلاء تسديد موطنة رواتبهم لدى المصرف المقرض.

و يتيح مصرف التسليف الشعبي للاحتياط من العاملين في الدولة، الحصول على قرض السلع المعمرة بضمانة كفيلين أو ضمانة ودائع حسابات تغطي 100 بالمئة من قيمة القرض.

ويمنح “التسليف” قرضاً شخصياً للاحتياطيين، أسوة بغيرهم من الموظفين بسقف مليون ليرة سورية، ولمدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات، بفائدة 7 % سنوياً وبضمانة كفيلين عاملين.

وأشار مدير التسليف في المصرف عدنان حسن في تصريح لـ”سانا”، إلى أنه: “بإمكان من يؤدون خدمة الاحتياط من أصحاب المهن والحرف الحصول على قرض يصل إلى 50 مليون ليرة بفائدة 9 % سنوياً”.

مضيفا “أن المدة تحدد حسب الغاية من القرض شريطة ألا تتجاوز مدة التسديد 5 سنوات وبكفالة عقارية أو شهادات استثمار تغطي 150 بالمئة على الأقل من مبلغ القرض وفوائده.”

يذكر أن مصرف سوريا المركزي رفع سقوف قروض الدخل المحدود التي يمنحها مصرفا “التسليف الشعبي” و”التوفير” من 500 ألف إلى مليون ليرة سورية، كما وافق على استئناف منح قروض أخرى بالمصارف العامة، في نيسان الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق