العناوين الرئيسيةصحة

نتائج واعدة للقاح ثالث ضد “كورونا”

أعلنت شركة “أسترازينيكا” وجامعة “أوكسفورد” الاثنين أن “فعالية اللقاح الذي يطوره الجانبان ضد فيروس “كورونا” أظهر متوسط فعالية 70 % للحماية من الفيروس في شريحتين دراسيتين”.

لكن هذا اللقاح يبقى أقل إقناعاً من لقاحي “فايزر/بايونتيك”، و “مودرينا” اللذين تتجاوز فعاليتهما نسبة 94 %، ما دفع الشركتين الأولتين إلى التجهيز لطلب تسويق اللقاح في الولايات المتحدة.

وذكرت جامعة أوكسفورد، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن “البيانات المؤقتة للمرحلة الثالثة من التجارب تظهر أن اللقاح المحتمل فعال في منع الإصابة بفيروس كورونا ويوفر مستوى عالياً من الحماية”.

وأظهرت بيانات تجارب مراحل متقدمة في بريطانيا والبرازيل أن “هذا اللقاح تصل فاعليته إلى 90 % في الوقاية من كوفيد-19 إذا تم التطعيم بنصف جرعة في البداية ثم جرعة كاملة وبينهما شهر على الأقل”.

وأظهرت طريقة أخرى في التطعيم فاعلية نسبتها 62 %، إذا تم التطعيم بجرعتين كاملتين يفصلهما شهر على الأقل. وبالتالي أظهر التحليل المجمع للبيانات من طريقتي التطعيم متوسط فعالية 70 % للحماية من الفيروس.

وقالت الشركة إن التجارب لم تكشف عن أي وقائع خطرة متعلقة بالسلامة وكان تحمل المشاركين له جيدا في طريقتي التطعيم، بينما وصف رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” الأنباء بأنها “أخبار طيبة”.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق