العناوين الرئيسيةمن كل شارع

نبعها يغذي عددا من القرى .. سكان قرية بلوزة بريف بانياس يشتكون شح المياه وقلتها

اشتكى عدد من المواطنين في قرية بلوزة بريف بانياس عبر تلفزيون الخبر شح المياه في قريتهم وقلتها ما يشكل معاناة يومية بالنسبة لهم.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “معاناة أهالي القرية من شح المياه قديمة وطويلة، رغم وجود نبع غني بالمياه العذبة في القرية، والذي يغذي ناحية تالين وقرى بلوزة والكردية وزريرية وجليتي والتون المرقب والشيباني واسقبله بمياه الشرب”.

وأشار المشتكون إلى أن “النبع أثري ونقي وعمره مئات السنين، إلا أنه تعرض إلى انهدام في جزئه العلوي وقسم كبير منه”، مضيفين أنه “تمت مخاطبة الجهات المعنية حيث حضروا إلى الموقع وعاينوه، إلا أنهم لم يغيروا في الأمر شيئا وبقي الوضع على حاله”.

وأردف المشتكون أن “أهالي القرية يتخوفون من ضياع المياه، كوننا نعاني من شحها وعدم وصولها إلينا إلا كل عشرين يوم وأكثر”.

وذكر المشتكون أن “قلة المياه لا تقتصر فقط على قرية بلوزة، بل جل القرى في ريف بانياس ذات المعاناة وتفتقر لمياه الشرب”.

بدوره قال مصدر في مؤسسة مياه طرطوس لتلفزيون الخبر أن ” نبع بلوزة هو عبارة عن نبع أثري قديم لمياه الشرب، حيث تعرضت إحدى جدرانه الحجرية القديمة للهبوط”.

وأضاف المصدر” أنه بسبب انهدام الجدار لم تتأثر فقط قرية بلوزة، بل تأثرت كل القرى المحيطة، بالإضافة إلى بعض المداجن والأراضي القريبة منها”.

وبيّن المصدر أن “إعادة بناء الجدار المهدوم من النبع هو من اختصاص مديرية السياحة”، مشيراً إلى أنه “لا يوجد جدوى لاستثمار النبع من قبل مؤسستنا لأن مياهه لا تكفِ”.

يُشار إلى أن قرية بلوزة تتبع لناحية تالين في ريف بانياس، وتتميز القرية بموقعها الجبلي المميز وإطلالتها البحرية، وتعتبر من القرى الزراعية التي تعتمد على محصول الزيتون والقمح كمصدر رزق جيد لها .

 

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق