العناوين الرئيسيةمحليات

موسم الحمضيات في طرطوس.. تحسّن في الأسعار وتدني في الإنتاج

يأتي موسم الحمضيات الجديد هذا العام على خلاف العام الماضي وما رافقه من سوء في تسويق موسم الحمضيات، وعزوف الفلاحين حينها عن تسليم منتجاتهم من الحمضيات لمؤسسة السورية للتجارة بسبب تدني الأسعار وانخفاضها حينها.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة طرطوس للقطاع الزراعي المهندس راتب إبراهيم لتلفزيون الخبر أن “أسعار الحمضيات هذا العام جيدة مقارنة بالأعوام الماضية”.

وعزا إبراهيم سبب تحسن أسعار الحمضيات إلى كون “التسويق في تحسّن لأن عملية التصدير عادت إلى العمل خارجياً وهي جارية على قدم وساق”.

وأشار إبراهيم إلى أن “الأعوام الماضية كانت الإشكالية متمثلة بعدم وجود تصدير للحمضيات بالرغم من الإنتاج المميز لها”، وأضاف “بالتالي كانت الأسعار سيئة مما استدعى تدخل الحكومة ومؤسسة السورية للتجارة لإيجاد مخرج وتسويق للحمضيات داخل القطر”.

وتابع ابراهيم بالقول: “أما هذا العام الوضع مختلف تماماً تسويقياً، وحتى لو لم يكن هناك تسوق من السورية للتجارة، فإن الأمور ممتازة كتصدير خارجياً والأسعار جيدة ومقبولة لدى الفلاحين”.

وذكر عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة طرطوس للقطاع الزراعي أنه “لا يوجد نوع حمضيات سعر الكيلو أقل من 400 ليرة، وهناك أنواع يصل سعرها حتى 800 – 1000 ليرة بحسب نوعيتها وجودتها”.

وبيّن إبراهيم أن “الإنتاج هذا العام من الحمضيات في محافظة طرطوس أقل من الأعوام السابقة نتيجة العوامل الجوية، حيث يقدّر إنتاج الحمضيات في المحافظة ما يقارب 190 ألف طن”، مقارنة بـ “280 ألف طن خلال الأعوام الماضية”.

بدوره، قال مدير فرع مؤسسة السورية للتجارة في طرطوس المهندس يوسف حسن لتلفزيون الخبر أنه “يتم تسويق الحمضيات من الفلاحين مباشرة والبيع في صالات المؤسسة ومراكز السوق الشعبي في محافظة طرطوس وفق أسعار النشرة التموينية اليومية”.

وأشار حسن إلى أن “تسويق الحمضيات إلى الفروع غير المنتجة وذلك بالتنسيق معها وبحسب حاجة كل فرع سواء أكان في دمشق أو ريف دمشق أو السويداء وحمص وحماة”.

وبيّن حسن أنه ” لا توجد أسعار تأشيرة، ويتم اعتماد الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس”.

وذكر حسن أن “أسعار الحمضيات بحسب النشرة، نوع ماير 500 ليرة، حامض شهري 750 ليرة، حامض فرنسي 650 ليرة، برتقال “أبو صرة” 500 ليرة، برتقال هجين 350 ليرة، كرمنتينا 400 – 500 ليرة، بوملي 400 ليرة”.

يُذكر أن الكميات المسوقة من الحمضيات في محافظة طرطوس من كافة الأصناف والأنواع إلى فروع المؤسسة في المحافظات تصل إلى ما يقارب 220 طن حتى يوم الخميس الماضي، وعملية تسويق الحمضيات مستمرة وبشكل يومي، بحسب ما أكده حسن.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">