العناوين الرئيسيةمن كل شارع

مواطنون يشتكون عدم وضوح الآلية الجديدة لتوزيع الرز والسكر عبر “الذكية”

اشتكى مواطنون عبر تلفزيون الخبر، عدم وضوح الآلية الجديدة المتبعة لطلب كميات من السكر والبنزين، للحصول عليها عبر البطاقة الذكية، من صالات المؤسسة السورية للتجارة.

وكانت المؤسسة بدأت منذ مطلع الشهر الحالي بتوزيع مخصصات كل عائلة من الرز والسكر، بموجب آلية جديدة تتضمن إرسال رسالة قصيرة لكل مواطن يملك البطاقة، تعلمه بإمكانية شراء مخصصاته من المادتين، خلال 72 ساعة.

وقال المشتكون إنهم “يواجهون صعوبة في الاطلاع على كيفية طلب شراء المواد عبر تطبيق “وين”، حيث لا بد مع الآلية الجديدة من طلب المخصصات عبر التطبيق، وفق حد أعلى لكل أسرة حسب عدد أفرادها.

ولفت مشتكون آخرون إلى أنهم “لا يملكون أجهزة جوال حديثة تسمح بتثبيت التطبيق، وبالتالي لا يمكنهم طلب المواد المخصصة للشهر الحالي والقادم، ما قد يؤدي لخسارتهم الفرصة في الحصول على المواد المدعومة”.

وقال مدير عام السورية للتجارة أحمد نجم، لتلفزيون الخبر إن “كل مواطن يجد صعوبة في التعامل مع الآلية الجديدة، أو لا يملك تطبيق “وين”، يستطيع التوجه لأقرب فرع للسورية للتجارة، للتواصل مع موظفيها حول الموضوع”.

وتابع:” بمجرد توجه المواطن للصالة، يقوم الموظف بشرح الآلية ببساطة، أو بالتعامل مع المشكلة التقنية لكل مواطن مع الآلية الجديدة، على اختلاف نوعها”.

وأضاف: “من يملك جوالا لا يدعم تشغيل تطبيق “وين”، يستطيع إدخال الكود التالي عبر الضغط على “نجمة 9884 مربع”، واتباع التعليمات المتتابعة بكل سهولة، وتحديد الصالة أو طلب المواد”.

وأشار نجم إلى “رضاه التام عن الآلية الجديدة، كونها خفضت الازدحام على صالات المؤسسة، وأتاحت تعبئة وتغليف المواد بشكل جاهز، حيث تتناسب كمية المواد في كل صالة، مع عدد المواطنين المدعوين عبر الرسائل لاستلام مخصصاتهم”.

وبخصوص مادة الشاي التي كانت متوافرة على البطاقة وتوقفت، قال نجم “توجد في صالات المؤسسة مادة الشاي، إلا أنها تباع حاليا بدون بطاقة وبالسعر الحر”.

ولفت نجم إلى أن “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية أعلنت للمرة الثالثة، عن مناقصة خارجية في 16 تشرين الثاني المقبل، لتوريد 30 مليون ليتر من زيت دوار الشمس”.

وتابع نجم: “حين تنجز المناقصة، وتتم التوريدات، ستتوفر المادة في صالات المؤسسة ليصار إلى توزيعها عبر البطاقة الذكية”.

يذكر أن الرز والسكر يتم توزيعهما عبر البطاقة الذكية بمخصصات شهرية تحدد مسبقا على حسب أفراد العائلة، وتوزع الكميات من المادتين بمعدل كل شهرين دفعة.

يشار إلى أن سعر 1 كغ من الرز المدعوم على البطاقة يبلغ 600 ل.س، فيما يبلغ سعر 1 كغ من مادة السكر المدعوم عبر البطاقة 500 ل.س.

أحمد نحلوس_تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">