العناوين الرئيسيةمحليات

مواطنون في ريف القدموس يشتكون انقطاع المياه الطويل عن قراهم

اشتكى عدد من المواطنين في ريف القدموس عبر تلفزيون الخبر انقطاع المياه الطويل عن قراهم .

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “معاناتنا المريرة مع انقطاع المياه عن قرانا لفترات طويلة قديمة ومنذ أكثر من 10 سنوات”، مبينين أن “فترة انقطاع المياه تتراوح بين 12 حتى 15 يوم، وعندما تصل المياه، تأتي ساعتين فقط ثم تُقطع”.

وأشار المشتكون إلى أن “هناك معاناة كبيرة وصعوبة بالغة مادياً في تأمين صهاريج مياه لتعبئة خزانات المياه في منازلنا، في ظل الأوضاع المعيشية القاسية التي نعاني منها” .

وذكر المشتكون أنه “كل عام ومع بداية فصل الصيف يعدنا المسؤولون في مؤسسة المياه بحل هذه المشكلة وإيصال المياه خلال فترة قصيرة، إلا أنه لم يتحقق شيء من هذه الوعود إلى الآن”، متسائلين بقولهم “هل عجزت مؤسسة المياه عن مد خط بطول 12 كم لإيصال المياه وحل هذه المشكلة؟”.

وأفاد المشتكون أن “هناك سبع قرى وهي الحاطرية والطواحين وحدادة وبدوقة ورام ترزة والنواطيف تصلها المياه من خط قطره 4 إنش فقط”.

بدوره، قال مصدر في مؤسسة مياه طرطوس لتلفزيون الخبر أن “المؤسسة تتابع عملها لتحسين الواقع المائي لقطاع القدموس وريفها، لاسيما بعد الأعمال الضخمة التي تم تنفيذها لتحسين واقع القطاع من استثمار خط الجر الثاني للقدموس”.

وتابع المصدر “وربط المحطات صفر وواحد كمرحلة أولى ثم المحطات الثانية والثالثة والرابعة كمرحلة ثانية، وتحديث المحطتين الأولى والثانية لخط الجر الأول، وذلك بتركيب ثمانية مجموعات ضخ أفقية فيهما واستبدال خط الحاطرية، والتي كان لها أثر كبير في قلب الواقع المائي بشكل جذري”.

وأضاف المصدر “كما تم دعم المصدر المائي خلال الثلاث سنوات السابقة، وذلك بحفر ثلاث آبار بغزارة إجمالية 800 م3 / ساعة”.

وأشار المصدر إلى أن “المؤسسة أنهت حفر وإكساء بئرين في دير البشل بريف بانياس واللذان سيشكلان المصدر المائي لتنفيذ خط جر ثالث للقدموس، والذي سيكون مساره عبر مشروع نعمو الجرد لدعم نهايات نعمو، بالإضافة لقرى القطاع الشمالي الغربي لقرى القدموس”.

وذكر المصدر أن “الواقع المائي لقرى الدي والنواطيف وبارب النور وجارة الوادي، رغم وضع خط الجر الثاني بالاستثمار، ورغم التحسن الكبير جداً بواقعها الحالي مقارنة مع ما كان قبل عام 2014 لكن يبقى أقل ما تسعى إليه المؤسسة”.

وأردف المصدر أن “مخطط المؤسسة أن يتم الانتهاء من تنفيذ خط الجر للقدموس خلال الخمس سنوات القادمة ابتداءً من بداية عام 2020″، مبيناً أنه “سينفّذ على مراحل ضمن خطة المؤسسة الاستثمارية حيث تقارب كلفة المرحلة الأولى 300 مليون ليرة، والدراسة قيد التدقيق ليتم إعلانها وفق الاعتمادات المتاحة”.

وأكمل المصدر أنه “سيتم إعلان مشروع لفصل شبكات وزيادة أقطار خطوط أخرى في بعض قرى الدي والنواطيف وبدوقة والسميحيقة ورام ترزة والطواحين وشمسين بقيمة 63 مليون ليرة، حيث كان تاريخ فض العروض يوم 15 حزيران الشهر الحالي”.

ولفت المصدر إلى أنه “تم الإعلان لاستبدال مجموعات ضخ أفقية في المحطتين الثالثة والرابعة لخط الجر الأول، وكان تاريخ فض العروض يوم 15 حزيران الشهر الحالي، ولم يتقدم أي عارض حينها وتم إعادة الإعلان للمرة الثانية”.

يُشار إلى أن جلّ المواطنين في ريف القدموس، يعتمدون على الشبكة العامة للمياه لسقاية مزروعاتهم لا سيما التبغ، بسبب عدم وجود مصادر مائية وآبار في أغلب قراهم .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">