العناوين الرئيسيةثقافة وفن

مهرجان الحسكة المسرحي ينطلق في دورته الثامنة

انطلقت فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي في دورته الثامنة، والذي يستمر لمدة أربعة أيام على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة، والذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة والمسرح القومي بالحسكة.

وضم حفل الافتتاح كلمة مديرية المسارح والموسيقا وفلم تسجيلي عن دورات المهرجان السابقة وتكريم الفنانين سلمان أسيود وبشار الظللي وعبد العزيز املح عن مسيرتهم الفنية في مجال المسرح مع فلم تسجيلي عنهم.

وتم تقديم عرض “مرايا تشيخوف” في الافتتاح لفرقة المسرح القومي بالحسكة، وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الخميس 24 الشهر الجاري ، حيث سيتم في المهرجان تقديم خمسة عروض مسرحية منوعة مع محاضرات و ندوات عن فن المسرح.

Image may contain: 1 person, sitting

ويطرح العرض رؤى واقعية لمجموعة من الأشخاص على خشبة المسرح ومشاهدات يومية لواقعنا الراهن في ظل انتشار وباء كورونا والظروف الاقتصادية التي يعيشها أبناء شعبنا حيث أسقط فيها مخرج العمل هذه المشاهدات على أحداث مجموعة من القصص للكاتب الروسي أنطون تشيخوف.

وقال مدير المسرح القومي في الحسكة الفنان إسماعيل خلف مدير المهرجان لتلفزيون الخبر”تأتي الدورة الثامنة لمهرجان الحسكة المسرحي استكمالاً لمشروعنا الفني الذي راهنا عليه منذ بداية الحرب وهو أنه يجب أن يكون للفن كلمته”.

“والمهرجان تظاهرة ثقافية مهمة نسعى من خلالها إلى تقديم عروض مسرحية تلقى صدىً إيجابياً لدى الجمهور وتنشط الحراك الثقافي في المحافظة التي تعاني ما تعانيه من حروب واحتلال وحصار” بحسب خلف.

Image may contain: 1 person, on stage

وبيّن خلف أنه” تم إقامة سبعة دورات متتالية من مهرجان الحسكة المسرحي في ظل ظروف صعبة مرت على المحافظة، ولم يكن بالأمر اليسير وسيبقى شعارنا بأنه لن يسدل الستار أبداً على مشهد الحياة المستمر في هذا البلد، فبين الخشبة والأرض حبل سري وحبكة صوفية”.

واعتبر كل من بشار الظللي وعبد العزيز الأملح وهما من الفنانين الشباب المكرمين في المهرجان بأن التكريم حالة نبيلة ،تأتي تكريماً لجهود الفنان الشباب من أبناء محافظة الحسكة ،الذين أبدعوا في عملهم الفني والمسرحي طيلة أعوام ودورات المهرجان التي لم تنقطع رغم كل الصعاب والمعوقات .

يشار إلى أن مبدعي محافظة الحسكة حصلوا على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الأدب التي تمنحها وزارة الثقافة للعام الثاني على التوالي، ففي دورة عام 2019 منحتها للمخرج والكاتب المسرحي إسماعيل خلف خلف مدير المسرح القومي ،وفي عام 2020 للشاعر منير محمد خلف رئيس فرع اتحاد كتاب العرب في الحسكة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

Image may contain: 6 people, people standing and beardImage may contain: 4 people, people standingImage may contain: 6 people, people standing

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق