العناوين الرئيسيةسياسة

من هو الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين الجديد؟

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 322 القاضي بتسمية الدكتور فيصل المقداد وزيراً للخارجية والمغتربين، خلفاً للوزير الراحل وليد المعلم.

وتقلد “المقداد” منصب نائب وزير الخارجية بين عامي 2006 و2020، وسفير سوريا والمندوب الدائم لها في “منظمة الأمم المتحدة”، ونائب المندوب الدائم في ذات المنظمة، ونائب رئيس “الجمعية العامة للأمم المتحدة”، وممثلاً لسورية في “مجلس الأمن الدولي”.

وشغل “المقداد” منصب نائب وزير الخارجية والمغتربين منذ عام 2006، وشغل في عام 2003 منصب سفير سوريا ومندوبها الدائم في الأمم المتحدة.

ودخل إلى العمل في السلك الدبلوماسي منذ عام 1994، في وزارة الخارجية، وعمل سنة 1995 ضمن الوفد الدائم لدى سوريا في الأمم المتحدة،

كما تولى منصب رئيس “اتحاد الطلاب العالمي”، وكان عضواً في المكتب التنفيذي وعضواً في “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” في “جامعة دمشق”.

وولد الوزير المقداد، في قرية “غصم” التابعة لمحافظة درعا، سنة 1954، وحاز عام 1978 على إجازة في الآداب من قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق.

وحصل المقداد على شهادة الدكتوراة في الأدب الإنكليزي من جامعة “شارل الرابع” في العاصمة التشيكية براغ سنة 1993.

وخلف المقداد الوزير الراحل وليد المعلم الذي توفي في 16 تشرين الثاني 2020، عن عمر يناهز 79 عاماً.

وسمى الرئيس بشار الأسد الدكتور بشار الجعفري نائباً لوزير الخارجية والمغتربين، كذلك نقل الرئيس الأسد، السفير بسام الصباغ إلى الوفد الدائم في نيويورك واعتماده مندوباً دائماً للجمهورية العربية السورية لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">