العناوين الرئيسيةصحة

منها “عقار ريمديسيفير “..خبراء يوضحون سبب ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا

أرجع عدد من العلماء في جامعة كامبريدج أسباب تحور فيروس كورونا المستجد عبر سلالات جديدة، إلى أسباب عدة منها طرق علاج مرضى “كوفيد-19”.

وقال عالم الفيروسات، رافيندرا جوبتا، إن “أسباب مختلفة وراء التحولات الكبيرة جدا لدى فيروس كورونا منها البروتوكول العلاجي للمرضى”.

وأضاف: “التحولات الفيروسية تعود أسبابها للعلاج عبر بلازما المتعافين لدى البعض، والبعض الآخر بسبب عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات، وآخرون بسبب مناعتهم”.

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تناول عقار “ريمديسيفير”، لعلاج إصابته بفيروس كورونا.

وقال المحاضر المتخصص في الأمراض المعدية بجامعة سانت أندروز، موج سيفيك، إنه “في حال ثبوت أن أسباب التحولات هي طرق العلاج، فإن ذلك يعيد تذكير المجتمع الطبي بضرورة استخدام الخيارات العلاجية بعناية”.

وتتطور الفيروسات بواقع مرة أو مرتين شهريا، وفقا لأستاذ علم الجينوم الميكروبي في جامعة برمنغهام، نيك لومان، إلا أن العلماء وجدوا أن “فيروس كورونا يحقق طفرات بواقع 23 مرة في الشهر وبشكل أسرع مما يمكن توقعه”.

وتسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المعروفة باسم “N501Y” في المملكة المتحدة بحالة من الذعر في جميع أنحاء العالم، فألغت عشرات العواصم الرحلات الجوية مع البلد الذي صار معزولا، بينما أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذه السلالة ليست “خارج السيطرة”.

ويعتبر العلماء مصدر القلق في السلالات الجديدة هو التحول “غير المسبوق” للنتوءات الخارجية للفيروس، وهي التي يستخدمها لمهاجمة خلايا الجسم.

ويستبعد العلماء أن تكون اللقاحات عديمة الفائدة مع السلالات الجديدة من الفيروس التاجي، حيث يحتفظ اللقاحات بفعاليتها حتى مع التحور الفيروس.

يذكر أن العديد من الدول بدأت باستخدام لقاحات ضد فيروس كورونا، في حين تجاوز عدد الاصابات المسجلة 79 مليون إصابة، بحسب احصائيات الصحة العالمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق