العناوين الرئيسيةصحة

مع تزايدها وانتشارها.. واقع الإصابات بفيروس كورونا في طرطوس

أوضح مدير عام مستشفى الباسل في مدينة طرطوس الدكتور إسكندر عمار لتلفزيون الخبر أن “هناك حالات ازدياد للمراجعين المشتبه بإصابتهم بكورونا للمستشفى، وهناك الكثير من الحالات المحجورة في المنازل” مبيناً أنه “يتراوح عدد المرضى الموجودين في قسم العزل بالمستشفى بين 93 – 100 مريضاً”.

وذكر عمار أن “حالة الاستيعاب القصوى لقسم العزل تصل إلى 114 سرير بالإضافة إلى 14 عناية مشددة” مضيفاً أنه “يوجد في قسم العزل غرفة عناية عزل للحالات الحرجة يوجد بها 3 مرضى”.

وأردف عمار أن “هناك عدد كافي من المنافس بالمستشفى، ويوجد قدرة على استيعاب كل الحالات، وهناك أقسام إضافية للعزل قد يتم فتحها في حال اضطررنا لذلك” لافتاً إلى أن “ارتداء الكمامة والالتزام بها يحد 70% من انتشار كورونا”.

بدوره، قال مدير عام مستشفى بانياس الوطني الدكتور عماد بشور لتلفزيون الخبر أن “هناك ازدياد شديد بعدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، سواء أكان من المقبولين في المستشفى أو المراجعين له”.

وبيّن بشور أنه “تجاوز عدد المرضى الموجودين في قسم العزل بالمستشفى 27 مريضاً، 5 مرضى منهم في عناية العزل للحالات الحرجة” مضيفاً أن “قسم العزل يتسع بالحالة القصوى لـ 45 سرير”.

وأشار بشور إلى أنه “تم فتح قسمين عزل آخرين في المستشفى بكل قسم يوجد 22 سرير، حيث أصبح القسم الأساسي لعناية العزل وفيه 8 أسرّة” مردفاً أن “أقسام العزل مجهزة بـ 8 منافس بالإضافة إلى 15 جهاز دعم أكسجين”.

ولفت بشور إلى أن “هناك حالات راجعت المستشفى ومؤكد إصابتها بفيروس كورونا، رفضت البقاء بالمستشفى حين علمت بإحالتها لقسم العزل”.

من جهته، قال مدير عام مستشفى الدريكيش الوطني الدكتور محي الدين عيسى لتلفزيون الخبر أنه “خلال الآونة الأخيرة تضاعف عدد الحالات المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، الذين راجعوا المستشفى سواء أكانت حالتهم تستدعي قبول في قسم العزل أو تحتاج إلى حجر منزلي”.

وأضاف عيسى أنه “عند مراجعة المشتبه بإصابته المستشفى يتم أخذ صورة شعاعية لصدره مع تحاليل ومعاينة الطبيب المختص، وإذا كانت أنسجته منخفضة وتحت التسعين يتم قبوله في قسم العزل”.

وذكر عيسى أن “يوجد حالياً في المستشفى 29 مريضاً في قسم العزل، ويتسع قسم العزل إلى 36 سريراً للحالة القصوى” مردفاً أن “الحالات التي لا تحتاج إلى قسم العزل بالمستشفى يتم تزويدها بالتعليمات والإرشادات الطبية والأدوية لمتابعة علاجه بالمنزل”.

من جانبه، قال مدير عام مستشفى الأطفال في مدينة طرطوس الدكتور ياسر جورية لتلفزيون الخبر أنه “منذ 4 أشهر كانت الشعبة الإنتانية في المستشفى قسم عزل ويوجد بها كل مرضى الأطفال المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا”.

وأشار جورية إلى أن “قسم العزل يوجد فيه 23 سرير بالإضافة إلى غرفتي عزل، يوجد بها سريرين بكل غرفة” مردفاً أنه “منذ 4 أشهر تم قبول 10 حالات إيجابية، ولكن كانت حالة شفائها سريعة”.

وأضاف جورية أن “الأطفال هم ناقل صامت لفيروس كورونا، ويوجد في المستشفى 6 حالات مشتبه بإصابتها” مبيناً أنه “يوجد منافس بالمستشفى ولكن لم يسبق أن وضعت أي حالة على المنفسة”.

بدوره، قال مصدر طبي في مستشفى الشيخ بدر الوطني لتلفزيون الخبر أن “الحالات المشتبه بإصابتها والتي راجعت المستشفى ازدادت، ومنذ 15 يوماً يتم العمل على خطة (ب) لاحتواء الحالات التي يتم قبولها بالمستشفى”.

وبيّن المصدر أنه “يوجد في قسم العزل بالمستشفى 21 مريضاً، ويتسع القسم لـ 24 سرير” مشيراً إلى أنه “تم تجهيز قسم عزل جديد بالمستشفى يتسع لـ 12 سرير، سيتم فتحه إن لزم ذلك”.

من جهته، ذكر مصدر طبي في مستشفى القدموس الوطني لتلفزيون الخبر أن “يوجد في قسم العزل بالمستشفى 17 مريضاً، ويتسع قسم العزل بالمستشفى لـ 27 سرير، وفيه غرفة عناية عزل و 3 منافس” مشيراً إلى أنه “هناك معاناة من النقص في الكادر الطبي للأطباء المقيمين”.

يُذكر أنه تم إيقاف العمليات الباردة في كل مستشفيات محافظة طرطوس مع الاستمرار بالعمليات الإسعافية والأورام فقط، وكانت البداية في مستشفيي الباسل وبانياس، وبتوجيه من وزارة الصحة منذ يوم 24 آذار الماضي، وذلك على خلفية ازدياد أعداد الإصابات بكورونا في المحافظة .

 

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق