اقتصادالعناوين الرئيسية

مشروع قانون لمنح قروض “بلا فوائد” في سوريا

كشف رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب محمد رعد عن مشروع قانون في المجلس يتضمن تقديم القروض والمنح بلا فوائد لكل من يريد أن يستفيد من تركيب الطاقة المتجددة.

وقال رعد في تصريحات لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية إن: ” فكرة القرض تأتي ضمن مشروع قانون لإحداث صندوق لدعم الطاقة المتجددة في سوريا”.

وأضاف رعد: “ضمن المشروع، سيكون متاحا الاستفادة من هذا الموضوع من قبل الجميع، سواء أكانوا المواطنين لتركيبها في منازلهم أم الشركات الإنتاجية والخدمية”.

ولفت رعد إلى أن: “المشروع لم يحدد سقفاً للقروض بل هذا الأمر متروك لطبيعة المشاريع التي سوف يستفيد منها طالب القرض باعتبار أن الجميع يحق له الاستفادة من هذا الصندوق”.

وبين رعد أن اللجنة: “أنهت مشروع القانون الخاص بالطاقة المتجددة تمهيداً لعرضه تحت قبة المجلس لإقراره، والتعليمات التنفيذية التي سوف تصدر بعد إصدار القانون ستوضح آلية القرض والسداد”.

وأوضح رعد أن: “المركز الوطني لأبحاث الطاقة هو الذي سوف يوافق على المشاريع الخاصة بالشركات التي ترغب في أخذ القرض لتركيب الطاقة المتجددة”.

وأشار رعد إلى أنه : “يحق للمكاتب الهندسية المرخصة أصولاً أو أي مهندس مسجل في نقابة المهندسين يعمل في مجال الطاقة وحاصل على اعتماد من مركز أبحاث الطاقة العمل في هذا المجال بعد موافقة المركز الوطني لأبحاث الطاقة وإدارة الصندوق”.

واعتبر رعد أن: “هذا المشروع ضرورة ملحة في هذه الظروف التي نعيشها نتيجة الحصار الجائر على البلد وقلة المشتقات النفطية، وبالتالي هو بديل لتوفير استهلاك الطاقة إضافة إلى توطين هذه التكنولوجيا الموجودة في كل دول العالم”

يذكر أنّ مساهمة الطاقة المتجددة ككل رياح وشمس ووقود حيوي في قطاع الطاقة الكلي بسوريا، لم تتجاوز 1 في المئة، بما يعادل 13 ميغاواط فقط في العام 2017، وفق دراسة أجرتها لجنة اﻷمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا “الإسكوا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق