اقتصادالعناوين الرئيسية

مسؤول إيراني: سوريا استوردت بضائع إيرانية بقيمة 104 مليون دولار خلال عام تقريبا

كشف مدير مكتب الشؤون العربية والإفريقية في منظمة التنمية التجارية الإيرانية “فرزاد بيلتن”، أن قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا قاربت 104 ملايين دولار، خلال السنة الفائتة.

وقال “بيلتن” بحسب ما نقل موقع “الاقتصادي” أن: “الصادرات التي بقيمة 104 مليون دولار سجلت خلال الفترة الممتدة من 20 آذار 2020 حتى 18 شباط 2021”.

وتابع “بيلتن”: “الصادرات الإيرانية إلى سوريا انخفضت خلال الفترة المذكورة 34% من ناحية القيمة، و43% من ناحية الكمية عن الفترة المماثلة السابقة”.

وأعاد “بيلتن” انخفاض الصادرات إلى “تداعيات جائحة كورونا التي تسببت بانقطاع التبادل التجاري بين البلدين، وتعطل إقامة المعارض في سوريا”.

وكشف بيلتن عن “النية لرفع التبادل التجاري مع سوريا إلى 1.5 مليار دولار في غضون الثلاث سنوات المقبلة”.

ووضعت المنظمة خطة لتصدير 400 مليون دولار من السلع إلى سوريا، مقابل 100 مليون دولار واردات في 2023، وما تبقى من الحجم المستهدف سيشمل توسع تصدير الخدمات الفنية والهندسية.

وكان رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة “كيوان كاشفي” أعلن مؤخراً، إطلاق خط ملاحي بحري منتظم بين “ميناء بندر عباس” الإيراني وميناء اللاذقية السوري، بواقع مرة في الشهر.

يذكر أن غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة انتهت في شباط 2020 من تجهيز المركز الإيراني في المنطقة الحرة بدمشق، لاستقبال البضائع الإيرانية ثم توزيعها في سوريا ودول الجوار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى