العناوين الرئيسيةسياسة

مرسوم يقضي بمنح 20 ألف ليرة زيادة شهرية لأسر الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي

أصدر الرئيس بشار الأسد الأحد المرسوم التشريعي رقم 5 القاضي بمنح أسر الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي لمن كانت إصابتهم بنسبة عجز تبلغ 40 بالمئة فما فوق من العسكريين وقوى الأمن الداخلي زيادة شهرية على المعاش 20 ألف ليرة سورية.

ونص المرسوم على منح أسر الشهداء والمفقودين من العسكريين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2003 وتعديلاته ومن قوى الأمن الداخلي المشمولين باحكام المرسوم التشريعي رقم 2 لعام 2012 زيادة شهرية على المعاش مقدارها 20000 ليرة سورية توزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها.

و يمنح المرسوم المحالين على المعاش الصحي من العسكريين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2003 وتعديلاته ومن قوى الأمن الداخلي المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم 2 لعام 2012 لمن كانت إصابتهم بنسبة عجز تبلغ 40 بالمئة فما فوق وناجمة عن الخدمة بسبب العمليات الحربية أو المشابهة لها أو نتيجة استهدافهم من قبل عصابة إرهابية أو عناصر معادية، زيادة شهرية على المعاش قدرها 20000 ليرة سورية.

وتطبق أحكام هذا المرسوم التشريعي على حالات الاستشهاد أو الفقدان أو الإصابة الواقعة اعتبارا من تاريخ 15-3-2011.

و لا تدخل الزيادة المنصوص عليها في هذا المرسوم التشريعي عند احتساب الإعانة المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 18 لعام 2019.

وأقر المرسوم تكليف وزير المالية بإصدار التعليمات التنفيذية الخاصة لهذا المرسوم التشريعي.

وتصرف النفقة الناجمة عن تطبيق احكام هذا المرسوم التشريعي من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة ومن وفورات موازنة المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات.

يذكر أن الرئيس الأسد أصدر في 21 تشرين الثاني مرسوما قضى بإضافة مبلغ 20000 ليرة سورية إلى الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين بعد إضافة التعويض المعيشي الممنوح لهم.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق